• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 01 أغسطس 2023 على الساعة 09:00

اتهمته بـ”التسلط وإقصاء عمداء الجامعات”.. هيئة حقوقية تشكو وزير التعليم العالي لأخنوش

اتهمته بـ”التسلط وإقصاء عمداء الجامعات”.. هيئة حقوقية تشكو وزير التعليم العالي لأخنوش

طالبت جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالتدخل العاجل لحماية الجامعة المغربية من ما وصفته بـ” تسلط” وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي.

طلب مستعجل
واتهمت الجمعية، في مراسلة إلى رئيس الحكومة يتوفر موقع “كيفاش” على نسخة منها، وزير التعليم العالي بـ”تأجيج الأوضاع في الجامعات المغربية من خلال إقدامه على جملة من التدابير والقرارات المبتذلة التي أزمت الوضعية وأثرت سلبا على نفسية كل الفاعلين بها من رؤساء وعمداء ومدراء”.
واعتبرت الهيئة الحقوقية، في طلبها المستعجل، أن ميراوي ” نهج سياسة إقصائية واستئصالية في حق العديد من المسيرين للجامعات والمؤسسات، وتعبيد الطريق بشكل مفضوح لأصدقائه ومقربيه وفرضهم بطرق مشبوهة وملتوية بتنصيبهم على رأس العديد الجامعات والمؤسسات”.
وتابعت في السياق ذاته، قائلة إنه ” وعندما يستعصي عليه الأمر بإحدى الجامعات، فإنه يسخر كل الوسائل من أجل الإلغاء والتعطيل في ضرب صارخ بالمقتضيات الدستورية والقانونية ومبادئ الديمقراطية وتكافؤ الفرص”.
ميراوي في قفص الاتهام
وعبرت الجمعية عن مخاوفهامن أن “يزج الوزير الوصي على القطاع بالجامعة في نفق مظلم ويتسبب في دخول جامعي سيتسم بالاضطراب والتعثر عوض التأشير على دخول جامعي يرقى إلى تطلعات الملك محمد السادس الذي يولي التعليم بعناية خاصة”.
واتهمت الهيئة ذاتها الوزير بخرق القواعد والإجراءات القانونية المعمول بها سابقا ودائما “وكل ذلك من أجل هدف واحد وهو التموضع لأصدقائه والمقربين منه على رأس مسؤولية هذه المؤسسات والذي وصل عددهم إلى 56 شخصا منذ توليه تسيير القطاع، ولولا تدخل رئيس الحكومة والغيورين على هذه البلاد لكان العدد أكبر، فضلا عن التوظيفات المشبوهة في صفوف الأساتذة الجامعيين وكلهم من أقرباء الأصدقاء والمقربين”.
وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن الوزير الوصي على قطاع التعليم العالي “نهج طريقته في فرض أصدقائه على الجامعات الأربعة جامعة محمد الخامس بالرباط، جامعة مولاي سليمان مكناس، جامعة القاضي عياض مراكش وجامعة شعيب الدكالي الجديدة، حيث قام بتشكيل اللجن لانتقاء رؤساء الجامعات وبتوجيه منه إلى أعضاء هذه اللجن يتم تصنيف أصدقائه المحظوظين على رأس هذه الجامعات إسوة بالرؤساء الآخرين. وذلك للسيطرة على جل الجامعات وبالتالي تصريف كل قرارته ومشارعه عبرهم”.

وزير التعليم العالي يوضح

وفي تصريحه خلال ندوة سابقة للناطق باسم الحكومة، نفى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، ما يروج حول “الاحتقان بينه وبين رؤساء الجامعات”، مؤكدا أنه “جامعي وعلاقته طيبة مع أغلب رؤساء المؤسسات الجامعية”.
و وضح ميراوي، أنه “كاينين تحولات جامعات غادي يتحولو منهم الرؤساء وكاين اللي باغي يزيد ولكن فاش كتكون المباراة راه يا إيما نجتازوها ونتقبلو النتيجة أو نرفضو وما نمشيوش”.
وتابع وزير التعليم العالي، في السياق ذاته، قائلا: “كلنا دزنا من المناصب وما كنشدوش الكرسي باش نبقاو فيه طول حياتنا كنخدمو باش الناس يعرفو أن البلاد بلا بينا ما غتخدمش”، معتبرا أن “الحكم دابا فالقطاع هو رئيس الحكومة”.