• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 13 مارس 2015 على الساعة 19:20

ابن كيران على ميدراديو: في حال رفع ثمن البوطة ستصل إلى 90 درهم

ابن كيران على ميدراديو: في حال رفع ثمن البوطة ستصل إلى 90 درهم

ابن كيران على ميدراديو: في حال رفع ثمن البوطة ستصل إلى 90 درهم

فرح الباز

كشف عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، أن ثمن قنينة الغاز، في حال ما إذا رفع الدعم عنها، سيصل إلى 90 درهما.
ابن كيران، في حوار خاص وحصري على إذاعة ميد راديو، اليوم الجمعة (13 مارس)، قال: “حنا كنضحكو على ريوسنا، 5 ديال المليار ديال الدرهم كنخسروها على السكر ومليار ديال الدرهم كافية باش نديرو مستشفى جامعي بحال ديال السويسي، غير معقول، لذلك فالسكر لا يشكل مشكلا، والدقيق يتم توجيهه فقط لبعض المناطق، لكن الصعيبة هي البوطا”.
وأضاف: “دابا الدولة كتخلص مع كل بوطا 63 درهم أو 60 درهم، لكن أنا أفكر في تلك المرأة التي توجد في البادية وزوجها عاطل عن العمل أو ليس لها دخل قار، نهار ما يكونش عندها الفلوس و800 دريال واعرة، ولكن ديما غادي تقلب عليها، ولكن مللي غادي تخصها مسكينة 2000 ريال هاديك غادي تولي مشكلة، ولذلك نفيت تماما خبر رفع الدعم عن قنينة الغاز، كنا سنرفع الدعم، ولكن في المقابل سنعطي لكل مواطن ثمن ديال البوطا فابور.. غادي نخلصو ليه 2000 ريال في الشهر على الأقل”.
وأضاف ابن كيران: “هناك من يقول بأن نقوم بهذه العملية بشكل مباشر، وهناك من يقول بأن نخفضه من ثمن فاتورة الكهرباء، لكن لم نتوصل بعد إلى حل، وعندما سنتوصل إلى المقاربة المناسبة سنرفع الدعم تدريجيا، لماذا؟ ليس لأن المواطنين يقتنون قنينة الغاز، المواطنين يستغلون 38 في المائة من القنينات أي حوالي 40 في المائة، و60 في المائة تذهب إلى جهات أخرى، وعندما ارتفاع تمن البنزين أصبح هناك طلب كبير على قنينات الغاز”.