• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 25 أبريل 2023 على الساعة 13:00

إجلاء المواطنين المغاربة من السودان.. تعليمات ملكية بحس إنساني

إجلاء المواطنين المغاربة من السودان.. تعليمات ملكية بحس إنساني

أعطى جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين (24 أبريل)، تعليماته السامية لتأمين عودة المواطنين المغاربة من جمهورية السودان، إثر الاحداث الأخيرة التي شهدتها.

عناية ملكية وحس إنساني
وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد بودن، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أن “التعليمات الملكية السامية لتأمين عودة المواطنين المغاربة من السودان تجسد الحس الإنساني المتأصل في شخصية جلالة الملك محمد السادس ومبادراته الملموسة التي تعد أمثلة بارزة على أعمال جليلة مطبوعة بالاستباق والفاعلية والمضمون الإنساني”.
وفي هذا الصدد، أبرز بودن، يمكن استحضار القرارات الملكية في لحظات صعبة بإجلاء الطلبة المغاربة من ووهان في الصين خلال جائحة كوفيد 19 و الطلبة المغاربة في أوكرانيا.

جهود ملكية سامية
وأوضح المحلل السياسي، أنه من خلال قراءة بلاغ وزارة الشؤون الخارجية بهذا الخصوص يمكن استخلاص أن المصالح الدبلوماسية المغربية قامت بقصارى الجهود وعملت بشكل مكثف لإجلاء المواطنين المغاربة في وضع آمن ولم تعلن عن كيفية الاستجابة إلا بعد تلقي تأكيدات وتأمين ممر آمن من الخرطوم الى بور تسودان في رحلة برية تقارب مسافتها 1000 كلم.
ولفت محمد بودن، إلى أن المملكة المغربية أعلنت عن نتائج المرحلة الأولى من العمليه بعد التأكد من أن الوضع الداخلي في السودان يزداد تعقيدا مما يعكس عملا في جميع الاتجاهات ومع مختلف الشركاء من أجل عملية إجلاء مثلى،كما ان التوجه نحو بورتسودان مثل الخيار الأكثر امانا للمواطنين المغاربة بالمقارنة مع المسارات الأخرى مع بعض البلدان المجاورة للسودان.
جسر جوي
ومن الواضح، حسب المحلل السياسي، أن “أهمية الإجراء العملي والميداني الذي قامت به مصالح سفارة المملكة المغربية بالسودان تبرز في التمكن من التغلب على التحديات التي فرضها انهيار عمليات الاتصال الهاتفي أو عبر الانترنت في السودان بشكل أعاق تنسيق مختلف عمليات الإجلاء الدولية”.
وخلص رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، إلى التأكيد على أن التعليمات الملكية بتنظبم جسر جوي و اتخاذ التدابير اللازمة على مستوى النقل الجوي لتأمين عودة المواطنين المغاربة في أحسن الظروف تبعث من جهة برسائل ذات رمزية سيادية متفردة في التعامل مع مثل هذه التطورات كما أنها من جهة أخرى مناسبة لتأكيد حرص جلالة الملك محمد السادس وعنايته الموصولة و المستمرة بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.