• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 على الساعة 13:22

أمام لجنة الـ24 الأممية.. دول الخليج تجدد دعمها لمغربية الصحراء (فيديو)

أمام لجنة الـ24 الأممية.. دول الخليج تجدد دعمها لمغربية الصحراء (فيديو)

يتواصل الزخم الدولي للقضية الوطنية، حيث جدد مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تأكيد موقفه الداعم لمغربية الصحراء والوحدة الترابية للمملكة.
وأكدت دول مجلس التعاون الخليجي، في بيان تلاه أمام اللجنة الأممية الـ24 بنيويورك، ممثل دولة قطر نيابة عن مجموعة الدول الأعضاء، على “أهمية الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية، وتنفيذ خطة العمل المشترك، وعلى مواقف مجلس التعاون وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء، والحفاظ على أمن واستقرار المغرب ووحدة وسلامة أراضيه”.
وأعربت دول المجلس التي تضم كلا من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ودولة الكويت، والمملكة العربية السعودية، وقطر وسلطنة عمان عن دعمها لكافة الجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع الإقليمي.


وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال الشرقاوي الروداني، الأستاذ الجامعي والخبير في الدراسات الجيواستراتيجية والأمنية، إن “المغرب تجمعه بدول الخليج روابط ثقافية ودينية وسياسية واستراتيجية”، معتبرا أنه “منذ قمة الرياض التي حضرها جلالة الملك محمد السادس سنة 2016 تمت مأسسة هذه العلاقات إلى مستوى شراكة استراتيجية استثنائية بمحددات القوة الكامنة في العلاقات الثنائية ما بين المغرب ودول الخليج”.
واعتبر الخبير الجيواستراتيجي، في اتصال سابق مع الموقع، أن “مواقف دول الخليج فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية لا تشكل مفاجئة لكون أن إيمان هذه الدول باستقرار ووحدة المغرب نابع من إدراكها لتاريخ المغرب والمنطقة”.
وأبرز الشرقاوي الروداني، أن” الشراكة المغربية مع دول الخليج، لها بعد استراتيجي وسياسي عميق، مرتبط بمجال جيوسياسي تتقاطع فيه مصالح دول الخليج، مع دول شمال إفريقيا وعلى رأسها المغرب”.