• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 مايو 2017 على الساعة 18:01

أضرار في محاصيل الحبوب والزيتون والفواكه.. التبروري كرْفص الفلاّحة ديال سيدي قاسم

أضرار في محاصيل الحبوب والزيتون والفواكه.. التبروري كرْفص الفلاّحة ديال سيدي قاسم

أكد المدير الإقليمي للفلاحة في جهة الرباط سلا القنيطرة، المهدي عريفي، أن التساقطات العاصفية الأخيرة، المرفوقة بهطول برد، والتي شهدها إقليم سيدي قاسم الجمعة الماضي (28 أبريل)، تسببت في أضرار تظل محدودة مقارنة بأهمية الإنتاج الفلاحي في المنطقة.
وأفاد المسؤول بأن بعض مزارع البور التي تقع في الإقليم شهدت تساقط برد عشية موسم الحصاد، ما تسبب في بعض الأضرار في المحاصيل، بما في ذلك الحبوب وأشجار الزيتون وأشجار الفواكه، مشيرا إلى أن الخسائر كانت محدودة للغاية حيت لم تتجاوز مساحة المنطقة المتضررة 3600 هكتار.
وذكر أنه من إجمالي المساحة المزروعة بالحبوب في منطقة الرباط سلا القنيطرة، والتي تقدر بـ528 ألف هكتار فإن حوالي 2500 هكتار تأثرت بالبرد، مضيفا أن خسائر المحاصيل تتراوح ما بين 10 في المائة و30 في المائة.
وبالنسبة إلى زراعة أشجار الزيتون، والتي تقدر مساحتها بـ63 ألف هكتار، فقد تضررت 150 هكتارا فقط مع خسائر في المردودية تقدر بـ30 في المائة.
وفيما يتعلق بزراعة الحمص، والتي تشغل مساحة إجمالية قدرها حوالي 14 ألف هكتار، فقد تضررت 800 هكتار منها من تساقط البرد، فيما تراوحت خسائر المردودية ما بين 10 في المائة و20 في المائة.
وبالنسبة إلى الأشجار المثمرة، والتي تشغل زراعتها 5 ألاف هكتار فإن المساحة المتضررة لم تتجاوز 80 هكتارا مع خسائر في المردودية تقدر بـ30 في المائة.
ودعا عريفي فلاحي المنطقة لاسيما ملاك الأراضي الفلاحية المتواجدة في المناطق المتضررة إلى الانخراط في التأمين الفلاحي ضد المخاطر المناخية المتعددة الخاصة بالحبوب والتأمين ضد المخاطر المناخية المتعددة للأشجار المثمرة، وذلك للاستفادة من التعويض على الخسائر .
وأشار المتحدث إلى أن الفلاحيين المنخرطين في التأمين الفلاحي ضد المخاطر المناخية المتعددة حصلوا على تعويض مهم عن الخسائر خلال الموسم الفلاحي السابق الذي شهد موجة جفاف، مشيرا إلى أن المبلغ الموزع من قبل التعاضدية الفلاحية للتأمين (مامدا) بلغ مليارا و100 مليون درهم على الصعيد الوطني.