• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 على الساعة 23:30

أخنوش: عندنا 40 التزام ماشي 10 ونزلنا غالبيتها

أخنوش: عندنا 40 التزام ماشي 10 ونزلنا غالبيتها

أفاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، بنجاح الحكومة في تنفيذ جل التزاماتها قبل منتصف الولاية.

حكومة الإنجازات

وأكد أخنوش، في رده على فرق ومجموعة المعارضة، خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، أن حكومته سطرت في برنامجها الحكومي 40 التزاما وليس 10 التزامات، داعيا المعارضة إلى قراءة كاملة لبرنامج الحكومة، مبرزا أن الصفحة 50 مثلا تضم 18 التزاما في المحور وخلاصتها نجاح الحكومة في تنفيذ كل التزاماتها قبل منتصف الولاية.

كما شدد على أن حصيلة 30 شهرا التي سبق أن قدمها أمام البرلمان تدل على أن الحكومة الحالية تستحق لقب “حكومة الإنجازات”، مشيرا إلى أن هذه الإنجازات تتوالى مع توقيع اتفاق أبريل 2024 للحوار الاجتماعي عشية فاتح ماي.

وكشف رئيس الحكومة أن 70 بالمائة من الأسر المغربية استفادت من إجراءات البرنامج الحكومي، غير أنه بعد الاتفاق الاجتماعي الأخيرة يمكن الجزم بأن إجراءات الحكومة لها أثر يومي ملموس على المعيش اليومي لجل الأسر المغربية ولكل مواطن مغربي.

واستعرض أخنوش المكتسبات المحققة على الصعيد الاجتماعي، وضمنها حماية القدرة الشرائية للمغاربة، من خلال الزيادة في أجور العاملين في القطاعين العام والخاص، وزيادة 20 بالمائة في SMIG و25 بالمائة في SMAG، والدعم المباشر للسكن، ودعم استقرار أسعار الكهرباء والنقل حتى تظل الأسعار في مستوى المواطنين.

ضبط التضخم

وسلط أخنوش الضوء على نجاح حكومته في ضبط معدل التضخم، والذي وصل في الأشهر الثلاثة الأولى من 2023 إلى 9.1 بالمائة، قبل أن ينخفض إلى 1.2 بالمائة في 2024، مسجلا أن هذا الانخفاض راجع للعمل الحكومي والبرامج الحكومية، والتي مست الفلاحة والنقل، في الوقت الذي يرتفع فيه لدى الدول المجاورة ويتراوح بين 3 و5 بالمائة.

وأكد أن إشكالية التضخم، حاربتها الحكومة وأعطت نتائج إيجابية، موضحا أن الحكومة قامت بتنفيذ الدعم الاجتماعي المباشر، ودعم 5 ملايين طفل شهريا، ومليون و400 ألف أسرة ليس لديها أطفال، ومليون و200 ألف شخص مسن، حيث يتوصلون ب 500 درهم شهريا، علاوة على دعم 375 ألف أرملة شهريا، و17 ألف منحة للولادة.

السمات ذات صلة