• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الثلاثاء 11 يونيو 2024 على الساعة 13:01

أحبطت مساعي نظام الكابرانات.. إسبانيا تضاعف صادراتها من الغاز إلى المغرب

أحبطت مساعي نظام الكابرانات.. إسبانيا تضاعف صادراتها من الغاز إلى المغرب

ضاعفت إسبانيا بشكل غير مسبوق إمدادات الغاز إلى المغرب من خلال خط الأنابيب الذي يربط شبه الجزيرة الأيبيرية بالمملكة.
وكشف موقع “إل كونفيدونسيال ديجيتال”، أن “إسبانيا ستغطي الطلب الاستثنائي على الغاز الذي يحتاجه المغرب، حيث يمتلك الأنبوب الذي يربط البلدين قدرة تصدير تصل إلى 960 جيجاوات ساعة شهريا، وقد بدأ في الأسابيع الأخيرة بالتوريد بنسبة تقارب 100 في المائة”.
ولفت الموقع الإسباني، إلى أن “إسبانيا أعادت فتح خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي قبل أكثر من عام، بعدما أغلقته الجزائر من جانب واحد”.
ووصف المصدر ذاته، إعادة تفعيل الأنبوب عبر مضيق جبل طارق بـ”الحدث التاريخي، لأنه منذ ذلك الحين لم يعد يُستخدم لنقل الغاز الطبيعي إلى إسبانيا كما كان الحال دائما، بل تم عكس اتجاه تدفق الإمداد لإرسال الغاز من إسبانيا إلى المغرب”.
وأبرزت الصحيفة، أن “شحنات الغاز إلى المغرب تزايدت بشكل تدريجي خلال هذا العام، وفي الأشهر الأخيرة تم استخدام أكثر من 85 في المائة من القدرة القصوى للضخ باتجاه المغرب”.
وبالرغم من انزعاج الجزائر من التقارب المغربي الإسباني الذي أفشل مساعيها للإضرار بأمن المملكة الطاقي، تستمر إسبانيا في تعزيز إمداد المغرب بالغاز الطبيعي الذي يتم تحويله إلى كهرباء في محطتي عين بني مطهر، بالقرب من الحدود الجزائرية، وتاهدرات، بالقرب من طنجة.
وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمر بعدم تجديد عقد استغلال خط أنابيب الغاز المغاربي -الأوروبي الذي يزود إسبانيا بالغاز الجزائري ويمر على الأراضي المغربية، بعد أكثر من شهر من قرار الجزائر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط للسبب ذاته.