• جهة طنجة: أكثر من 46 ألف متدرب استقبلتهم مؤسسات التكوين المهني في هذا الموسم
  • في ظرف 20 يوما.. الجزائريون بذروا أزيد من 4 ملايين رغيف خبز
  • أمام مولودية الجزائر.. البنزرتي كيوجد للديربي المغاربي
  • في بداية السنة.. المغرب أول مصدر للخضراوات والفواكه إلى إسبانيا
  • بمناسبة الذكرى الـ65 لتأسيسها.. الملك يوجه الأمر اليومي للقوات المسلحة الملكية
عاجل
الخميس 22 أبريل 2021 على الساعة 14:30

يهم الصناع التقليدين.. تسليم شهادات معتمدة على أساس الخبرة المتراكمة في المسار المهني

يهم الصناع التقليدين.. تسليم شهادات معتمدة على أساس الخبرة المتراكمة في المسار المهني

في عملية هي الأولى من نوعها، وبإشراف من قطاعي الصناعة التقليدية والتكوين المهني، تسلمت أولى دفعة مكونة من 110 صناع تقليديين، أمس الأربعاء (21 أبريل)، في الرباط، شهادات التصديق على اكتساب الخبرة المهنية، من بين تخصصاتهم مهن الطرز التقليدي والألمنيوم والدباغة التقليدية.

واختارت لجنة مكونة من خبراء ومهنيين في الصناعة التقليدية، هؤلاء الصناع، من بين 225 طلب ترشيح، خلال حفل ترأسته، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي نادية فتاح العلوي، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السعيد أمزازي.

ويتعلق الأمر بالطرز التقليدي على مستوى شهادة التعلم، والألمنيوم على مستوى التخصص في جهة الرباط- سلا- القنيطرة، والدباغة التقليدية على مستوى التخصص في منطقة مراكش آسفي.

وفي عملية ثانية تتعلق بمهن النجارة الفنية والخياطة التقليدية وتركيب سخانات المياه بالغاز، شارك 256 صانعا تقليديا، حيث عرفت هذه العملية، التي سيتم تنظيم حفل توزبع شواهدها لاحقا، نجاح 207 صانعا تقليديا.

وبالمناسبة، قالت فتاح العلوي، إن الهدف هو تمكين الصناع التقليديين المعتمدين من سهولة الاندماج في القطاع المهيكل، وممارسة أنشطتهم المهنية بكل ثقة، وبالتالي تحسين القدرة التنافسية للقطاع، مضيفة أن التصديق على اكتساب الخبرة المهنية سيؤهل هؤلاء الصناع من خلال منحهم شهادات أو دبلومات على أساس الخبرة المتراكمة خلال مسارهم المهني.

وسجلت الوزيرة أن العمليتين تقومان على مقاربة منهجية تتلاءم مع خصوصيات قطاع الصناعة التقليدية، حسب الإطار المرجعي المنظم للمهنة واستنادا على المراحل المختلفة للتصديق على اكتساب الخبرة المهنية، مند حملات التحسيس للصناع التقليديين إلى غاية الامتحانات التطبيقية والمقابلات الفردية.

من جهته، قال الوزير سعيد أمزازي، إلى أن العملية الأولى للتصديق على الخبرة المهنية للصناع التقليديين، تندرج في إطار تنفيذ خارطة الطريق الجديدة الرامية إلى تطوير التكوين المهني والمشاريع الاستراتيجية للقانون الإطار رقم 51.17 الذي يهدف إلى تثمين الخبرة المهنية للصناع التقليديين وتعزيز قدراتهم.

وأوضح أن برنامج التصديق على اكتساب الخبرة المهنية آلية مبتكرة من شأنها ضمان تطوير قدرات مختلف المستفيدين وفتح نظام التكوين في المجال المهني، مضيفا أن البرنامج يستهدف، بشكل أساسي، تأهيل الصناع التقليديين من خلال تسليم الشهادات أو الدبلومات بناء على خبراتهم المتراكمة طوال مسارهم المهني.

وموازاة مع ذلك، وقعت فتاح العلوي وأمزازي، اتفاقية إطار للشروع في عمليات جديدة للتصديق على اكتساب الخبرة المهنية في قطاع الصناعة التقليدية.

وعرف هذا الحفل حضور كل من رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش آسفي.