• العثماني: البلاغ اللي كيروج ديال العام الفايت… ولم نصدر أي بلاغ جديد بخصوص منع أو تقييد التنقل بين المدن
  • هجمو على الناس بالسيوف وسط القهوة.. إيقاف أبطال فيديو المقهى في سلا
  • القنديل والتراكتور مجتمعين: “قضية بيغاسوس” لها خلفيات لا تُخفى
  • وصفه بالكفء والوفي والنزيه والمتدين.. ابن كيران يدافع عن الحموشي
  • ابن كيران: اللي كيقول المخابرات كتتجسس على الملك كذاب… وحلّوا عينيكم يا المغاربة (فيديو)
عاجل
الأربعاء 07 يوليو 2021 على الساعة 12:40

يضم 120 ألف شجرة مزروعة في 300 هكتار.. “الحزام الأخضر” يتوج زاكورة بجائزة البيئة

يضم 120 ألف شجرة مزروعة في 300 هكتار.. “الحزام الأخضر” يتوج زاكورة بجائزة البيئة

على بعد 7 كيلومترات من مدينة زاكورة يمتد حزام أخضر على طول 300 هكتار، مشروع بيئي ضخم، مكون من 120 ألف شجرة، توج، بداية الأسبوع الجاري، مدينة زاكورة بجائزة الحسن الثاني للبيئة، صنف مبادرات الجماعات الترابية، التي تنظمها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

عبد الرحيم شهيد، رئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، الذي تسلم الجائزة، قال إن “الحزام الأخضر لزاكورة يهدف إلى إقامة غطاء نباتي بديل عن طريق إعادة استعمال المياه العادمة والطاقة الشمسية في سقي الأشجار”.

وأوضح شهيد، في تصريح لموقع “كيفاش” “أطلقنا هذا المشروع في المجلس الإقليمي لزاكورة مع عدد من شركائنا سنة 2019 بعد تزايد العوامل المساهمة في تدهور البيـئة في الإقليم، وتقلص الغـطاء الأخـضر نتيجة انخفاض منسوب المياه وندرة الأمطار وزحف الرمـال”.

وشدد المسؤول ذاته على أن المناطق الواحية في المغرب والعالم تعرف ضغطا كبيرا، مما يتسبب في تناقص أشجار النخيل، بسبب التغيرات المناخية والعوامل البشرية، ويهدد هذا النظام الإيكولوجي الفريد”، وأضاف “الجواب على هذه التغيرات المناخية، هو غرس مزيد من الأشجار، ووضع غطاء نباتي أكبر”.

وعلى طول الحزام الأخضر لزاكورة، توجد عدة مشاريع بيئية، وهي محطة نور تافيلالت لإنتاج الطاقة الشمسية، ومحطة تصفية المياه العادمة، ومحطة أحواض التجفيف لمحطة تحلية المياه الصالحة للشرب لمدينة زاكورة.