• طلب شهادة التلقيح كشرط للسفر الدولي.. منظمة الصحة العالمية ما موافقاش
  • دات ليه 40 مليون.. حراگة مغربية تنصب على مسن إسباني! 
  • أحد أفرادها يلقب ب”ديابلو”.. أمن طنجة يضع حدا لعصابة الهواتف!
  • بوريطة: القرار الأمريكي يؤسس لمنظور واضح لتسوية النزاع تحت السيادة المغربية
  • اعتبرته الحل العادل والدائم لنزاع الصحراء.. 40 دولة تؤكد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي
عاجل
الجمعة 08 يناير 2021 على الساعة 18:00

يضم قواعد مهنية وأخلاقية.. منتدى الصحافيين الشباب يقدم أول دليل لتغطية قضايا العنف الجنسي في المغرب

يضم قواعد مهنية وأخلاقية.. منتدى الصحافيين الشباب يقدم أول دليل لتغطية قضايا العنف الجنسي في المغرب

أصدر “المنتدى المغربي للصحفيين الشباب” دليلا يتضمن عددا من المبادئ التوجيهية والممارسات الفضلى، التي يجب الالتزام بها عند تغطية القضايا ذات الصلة بالعنف الجنسي.

ويتضمن هذا الدليل، حسب بلاغ للمنتدى، مجموعة من القواعد المهنية والأخلاقية، التي يجب على الصحافي التقيد بها عند تغطيته لهذا النوع من الأحداث .

وأوضح المنتد أن إصدار هذا الدليل “يندرج في نطاق الشراكة بين المنتدى المغربي للصحافيين الشباب ومؤسسة هاينريش بول -المغرب حول موضوع “الأخلاقيات المتعلقة بالتغطية الإعلامية للقضايا المتعلقة بالعنف الجنسي: نحو صحافة مسؤولة”، وهي الشراكة التي تهدف إلى تقوية قدرات منظمات المجتمع المدني والصحافيين على المساعدة في التأثير إيجابياً على السياسات العامة في التعامل مع الأسئلة المتعلقة بقضايا العنف الجنسي، إضافة إلى توعية المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني والصحافيين والمؤسسات ذات الصلة، للتأثير بشكل إيجابي على السياسات العامة من حيث المعالجة الإعلامية للعنف الجنسي، ومن خلال مقاربة تشاركية، تشمل المؤسسات الدستورية، الجمعيات، ومنظمات المجتمع المدني، الصحافيون والصحافيات”.

ومن أجل إعداد هذا الدليل، يضيف البلاغ ذاته، تم تنظيم 3 مجموعات عمل، تناولت مواضيع مختلفة ذات صلة بالتغطية الإعلامية للقضايا المتعلقة بالعنف الجنسي، حيث خصص المحور الأول لدراسة الوضع الحالي وتحديد السياق من خلال جرد الانتهاكات والتجاوزات. أما المحور الثاني فتناول الممارسات الإعلامية الفضلى في التعامل مع القضايا المتصلة بالعنف الجنسي، والمحور الثالث كرس بإنتاج أول نسخة للدليل.

ويتناول الدليل في محوره الأول، وفقا للمصدر ذاته، بعض المبادئ الإرشادية المتعلقة باحترام القواعد الأخلاقية واعتماد منظور قائم على احترام مبادئ حقوق الإنسان أثناء المعالجة الإعلامية للعنف الجنسي، أما المحور الثاني فخصص للمفاهيم المتعلقة بالعنف الجنسي، أما الجزء الأخير فيوضح الممارسات الجيدة للتغطيةالإعلامية الأخلاقية والمستنيرة.

وعلى أساس هذا الدليل، أطلق المنتدى المغربي للصحافيين الشباب حملة ترافعية مع الجهات المؤسساتية المعنية، لاسيما النقابة الوطنية للصحافة المغربية، المجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

يذكر أن مؤسسة هاينريش-بل منظمة ألمانية غير ربحية تابعة لحزب الخضر، وتعمل بالشراكة مع المجتمع المدني. ومجالات عملها الأساسية هي: الإيكولوجيا، التنمية المستدامة، الديمقراطية، حقوق الإنسان، والعدالة . أما المنتدى المغربي للصحفيين الشباب فهو منظمة مغربية غير حكومية أسسها مجموعة من الصحافيين الشباب والشابات للمساهمة في تدريب الصحفيين والدفاع عن حرية الصحافة في المغرب