• شهادة من مدرب كندا: المغرب تصدر مجموعة “الموت” بفضل أدائه الجيد طيلة الدور الأول
  • بعد التأهل.. بوفال يقبل رأس والدته فرحا
  • حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
  • راس لافوكا ووليداتو فكو العقدة.. مغاربة فرحانين بالأسود (صور)
  • النقل السككي فرحان بتأهل المغرب.. المكتب الوطني يطلق تعريفة خاصة بالمشجعين!
عاجل
الجمعة 14 أكتوبر 2022 على الساعة 11:00

يشارك فيها طلبة وخبراء عرب.. بنجرير تحتضن واحدة من أكبر التظاهرات العربية (صور)

يشارك فيها طلبة وخبراء عرب.. بنجرير تحتضن واحدة من أكبر التظاهرات العربية (صور)

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير، نظمات وحدة من أكبر التظاهرات العربية في تصور “TED” واللي كيتيح الفرصة للخبرات في مختلف المجالات أنهم يحكيو قصصهم. كيفاش؟

أشنو وقع؟

احتضنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير، الفعالية الإقليمية الثالثة لمنصة TED بالعربي التي نظّمتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وقال رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في بنجرير، هشام الهبطي، إن “استضافة فعالية TED بالعربي في حرمنا الجامعي تعد علامة فارقة أخرى لجامعتنا، وتأكيدًا لالتزامنا بتطوير المناقشات على الساحة العالمية”، مشيدًا بالدور الذي يقوم به TED في نشر الأفكار التي تحفّز على التقدم والتغيير البناء.

كيفاش وعلاش؟

ومن جهتها، قالت مديرة تنظيم المحتوى في TED، هيلين والترز: “لقد أطلقنا مبادرة TED بالعربي بالشراكة مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في عام 2020، وذلك بهدف توفير منصة عالمية للمفكرين والباحثين والفنانين وصناع التغيير عبر ربوع البلدان الناطقة بالعربية لمشاركة أفكارهم”. وأضافت: “لقد كان من دواعي سرورنا أن يحتضن المغرب فعاليتنا الإقليمية الثالثة”.

وشهدت الفعالية، التي أقيمت في إطار الشراكة التي تجمع بين مؤسسة قطر وTED، مشاركة قيادات من مؤسسة قطر وانضمام نخبة من متحدّثي TED لمشاركة أفكارهم مع الجمهور العالمي باللغة العربية، إلى جانب إقامة سلسلة من ورش العمل التفاعلية التي تمحورت حول تاريخ العالم العربي، والمبادرات المجتمعية، وريادة الأعمال، والثقافة، والإعلام، إلى جانب المناظرات باللغة العربية، والتصميم والتعايش المشترك.

كما شارك في الفعالية وفود طلابية تتكوّن من 50 شابًا وشابة يمثلون بالإضافة إلى قطر كلًا من المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والكويت، وتونس، والأردن.

وقد أدار النقاشات محمد الرماش، الصحفي ومقدم الأخبار بقناة الجزيرة الفضائية، إلى جانب موزه الهاجري، طالبة في جامعة جورجتاون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر.

اللغة العربية

وأكد المتحدّثون في الفعالية الإقليمية الثالثة لمنصة TED بالعربي التي نظّمتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالشراكة مع TED في مدينة بنجرير، أنه “يفترض في العلماء الناطقون باللغة العربية الاضطلاع بدور في تعزيز التواصل بين الشعوب وتحقيق التقدّم والازدهار في العالم، وذلك عبر تعزيز التعاون والشراكات وتبادل الخبرات فيما بينهم، كونهم يُشكّلون جزءًا فاعلًا وأساسيًا في هذا العالم و”ليسوا معزولين في مختبراتهم”.

وناقش الخبراء والفاعلون المشاركون في التظاهرة التي عقدت تحت شعار: “بالاستكشاف تقوى مساعينا”، أهم التحديات والموضوعات العالمية والحاجة إلى تمكين الناطقين بالعربية عبر نشر قصصهم المُلهمة وأفكارهم النيّرة.

إشعاع عربي

الجدير بالذكر أن هذه الفعالية تندرج ضمن سلسلة فعاليات TED بالعربي الإقليمية التي تسبق الفعالية الرئيسية المقرر انعقادها بالدوحة، عاصمة دولة قطر، في مارس 2023، والتي ستضم 16 متحدثًا ومتحدثة من العالم الناطق باللغة العربية، ممن سيتم اختيارهم عبر منصة “شارك أفكارك مع TED بالعربي” المفتوحة للمشاركة فيها عبر الموقع الإلكتروني حتى 31 أكتوبر 2022 والتي جرى إطلاقها خلال فعالية عُقدت في وقت سابق في العاصمة الأردنية عمّان، بهدف توفير منصات نقاشية لإيصال أصوات الناطقين باللغة العربية إلى العالم بأسره.

ومنذ انطلاق مبادرةTED بالعربي، سجّل موقعها الإلكتروني قرابة مليوني زيارة. كما تم إنشاء مكتبة رقمية تحتوي على مدونات إلكترونية لدروس مرئية على منصة TED-Ed، ومقاطع فيديو مخصصة إلى جانب محتويات أخرى باللغة العربية. وستظل هذه المكتبة متاحة للعموم في كل مكان حتى بعد فترة انتهاء الشراكة بين مؤسسة قطر وTED.