• خبى الحشيش فالليمون.. بوليس مراكش يلقي القبض على بزناس في محطة القطار
  • بدون فجر وحكيمي.. المنتخب الوطني يجري حصة تدريبية استعدادا لمواجهة الملاوي
  • ديربي لندن.. حكيم زياش يسجل هدفا عالميا ويرد على الانتقادات
  • حاولوا الهرب من مخيمات القهر.. جنود جزائريون يعتقلون 4 عناصر من البوليساريو
  • محلل سياسي: غوتيريش دعا جميع الأطراف وعلى رأسها الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها لإنهاء نزاع الصحراء
عاجل
الإثنين 06 ديسمبر 2021 على الساعة 13:00

يترجم التضامن والتعايش.. الطائفة اليهودية تحتفل ب”حانوكا” في الدارالبيضاء (فيديو)

يترجم التضامن والتعايش.. الطائفة اليهودية تحتفل ب”حانوكا” في الدارالبيضاء (فيديو)

احتفت الطائفة اليهودية بالدار البيضاء، الأسبوع الماضي، بحانوكا، أو “عيد الشموع” الذي يستمر لمدة ثمانية أيام.

وخلال هذه المناسبة، أكد سيرج بيرديغو، أمين عام مجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، أن “الحفل جمع مسلمين ويهود بعيدا عن الأفكار المسبقة، ومرّ في أجواء مميزة، تزامنا مع عودة العلاقات بين المغرب وإسرائيل”.

وأفاد بيرديغو لموقع كيفاش بأن “الاحتفال بحانوكا يترجم التضامن والأمل في السلام، فبلدنا يعطي المثال للعالم، لأنه مهد الحضارة والتعايش. وهذا مكتسب يجب أن نستثمره ليعمّ السلام في العالم، فيمكننا فعل ذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لأن ملكنا هو من يملك ثقة جميع الأطراف في إحلال السلام. وهذا الحفل الصغير هو مهم، لأنه يحمل رمزية كبيرة في هذا الإطار”.

من جانبه اعتبر ديفيد غوفرين رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط في حديثه لموقع كيفاش أن هذا الاحتفال يعبر عن العلاقات الوطيدة بين الطاتئفتين اليهودية والمسلمة، ونحن سعداء بحضور هذا الاحتفال في الدارالبيضاء”.

فيما قال لورانس راندولف القنصل عام للولايات المتحدة الأمريكية في الدار البيضاء إن “التسامح الديني والتبادل بين الثقافات المختلفة أمر مهم. وفي هذا الحفل، الأديان والثقافات تحتفل مع بعض، وهذا شيء جميل بالنسبة لي”.

وحضر حفل حانوكا، أو “عيد الشموع” في الدارالبيضاء، شخصيات من الطائفة اليهودية بالمغرب، إلى جانب دبلوماسيين وإعلاميين و فنانين وفعاليات من المجتمع المدني.