• سابقة.. امرأة مصابة بالفشل الكلوي تنجب طفلا في مراكش (صور وفيديو)
  • مدرب الهلال السعودي: الوداد فريق صعب… والمباراة أمامه تعد بالفرجة والتشويق
  • بشرى لمهنيي النقل.. الحكومة تُحدد موعد صرف الدفعة التاسعة من الدعم المباشر
  • بقى أيام حتى تحللت الجثة.. وفاة مهاجر مغربي في إيطاليا وحيدا في منزله
  • قبل مواجهة الهلال السعودي في الموندياليتو.. أجواء حماسية في آخر حصة تدريبية للوداد !
عاجل
الثلاثاء 24 يناير 2023 على الساعة 10:07

وهبي: لن أقبل بالمس بقناعاتي الدينية… وكاين اللي كيفتي فالقهاوي!!

وهبي: لن أقبل بالمس بقناعاتي الدينية… وكاين اللي كيفتي فالقهاوي!!

عاد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل ليدافع عن مقترح القانون الذي ينص على إقرار المساواة بين الرجل والمرأة في الشهادة عند إبرام العقود، وذلك بعدما أثار تصريحه في البرلمان، قبل أسبوع، الجدل، عندما وصف النقاش الدائر حول هذا الموضوع بـ”الخاوي”.

وقال وزير العدل، خلال حلوله صباح اليوم الثلاثاء (24 يناير) ضيفا على وكالة المغرب العربي للأنباء، إنه متمسك بقناعاته حول موضوع شهادة المرأة، وأضاف: “مسألة شهادة المرأة حسم فيها المجلس العلمي الأعلى بفتوى.. ومسؤوليتي أنا وزير أن أحيل هذا المشروع لتمريره”.

ورفض عبد اللطيف وهبي التشكيك في إيمانه، بعدما اتهمه البعض بأنه “يحلل ما حرم الله”، وقال: “لن أقبل لأي كان بأن يمس بقناعتي الدينية، أنا مؤمن، (هم) يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”.
وزاد زعيم حزب الأصالة والمعاصرة قائلا: “لهم الحق أن يتكلموا في المقاهي وأن يصدروا الفتاوى الجاهلة ولا يهمني ذلك”.

وكان وهبي أثار جدلا واسعا عندما صرح من داخل قبة البرلمان، الإثنين قبل الماضي، أن النقاش الدائر حول مدى جواز مماثلة شهادة المرأة لشهادة الرجل، فارغ معلقا عليه بالقول: “هادا أنا كنعتابرو نقاش خاوي، لأن الشهادة شهادة، وشهادة المرأة هي بنفس شهادة الرجل انتهى الموضوع”.

وعبر وزير العدل عن عدم رضاه على مستوى حضور النساء في منظومة العدل، بعد مرور عشر سنوات على فتح المجال للمرأة المغربية للولوج إلى مهنة العدول، إذ لا يتعدى عدد النساء العدول 293 امرأة من أصل 3293 عدلا، أي تسعة في المائة فقط.