• أمام مجلس حقوق الإنسان.. سفير المغرب في جنيف يفند الادعاءات الكاذبة للجزائر
  • على حساب نهضة بركان.. المغرب الفاسي أول المتأهلين إلى دور ربع نهائي كأس العرش
  • بعد قطع العلاقات المؤسساتية.. الخارجية الألمانية تستدعي سفيرة المغرب في برلين
  • لقاو عندهم 3 ٱلاف “أيفون” مسروق.. الأمن شد “جمالة” كبار فدرب غلف!
  • للمطالبة برحيل النظام.. مئات الطلبة يتظاهرون في الجزائر العاصمة
عاجل
الثلاثاء 09 فبراير 2021 على الساعة 21:00

وسائل إعلام فرنسية: المغرب دخل تاريخ كرة القدم الإفريقية

وسائل إعلام فرنسية: المغرب دخل تاريخ كرة القدم الإفريقية

خصصت وسائل الإعلام الفرنسية، اليوم الاثنين (8 فبراير)، حيزا كبيرا للتعليق على انتصار “أسود الأطلس” في ياوندي، مؤكدة أن المغرب بفوزه مرتين على التوالي بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان) دخل تاريخ كرة القدم الإفريقية.

وكتبت مجلة “لوبوان” أن المغرب احتفظ بلقبه كبطل لإفريقيا”، مبرزة أنه “بفضل فوزه على مالي 2/0، يوم أمس الأحد (7 فبراير)، في ياوندي، بحضور 10 آلاف متفرج سمح لهم بتتبع هذه النهائيات، يخلف المغرب نفسه كبطل لإفريقيا”.

وأبرزت المجلة الفرنسية أنه خلال هذا النهائي، تواجه الفريق المغربي صاحب أفضل هجوم في البطولة (13 هدفا قبل النهائي) والفريق المالي صاحب أفضل دفاع (الذي لم تسجل عليه سوى ثلاثة أهداف قبل هذا اللقاء الأخير).

ومن جانبها، لاحظت إذاعة فرنسا الدولية أن المغرب “الذي سبق أن توج في (الشان 2018)، أصبح أول منتخب يحتفظ بلقبه في بطولة الأمم الإفريقية”.

وأوردت الإذاعة، على موقعها الإخباري، تصريحات مدربي الفريقين المغربي والمالي، وأكدت أن “المغرب دخل تاريخ كرة القدم الإفريقية يوم سابع فبراير 2021 في ياوندي، وأصبح أسود الأطلس أول فريق يفوز مرتين متتاليتين ببطولة أمم إفريقيا، وهي مسابقة قارية مخصصة للاعبين المحليين”.

وقال مدرب منتخب المغرب الحسين عموتة، في تصريح لإذاعة فرنسا الدولية إنه “منذ وصولنا إلى الكاميرون، كان لدينا الطموح والتصميم. أردنا تقديم مباراة جيدة والفوز بهذه الكأس. تغير فريقنا بأكثر من 75 في المائة مقارنة بذلك الذي فاز بالكأس في 2018. أردنا الحفاظ على اللقب وقد تحقق لنا ذلك”.

من جانبه، قال مدرب المنتخب المالي، نهوم ديان، في تصريح للإذاعة “كنا نريد القيام بكل شيء لتفوز مالي بالكأس. لكننا كنا نواجه فريقا مغربيا بمستوى جيد جدا. أعتقد أنه أفضل فريق في البطولة. وأغتنم هذه المناسبة لأهنئ مدربه. لقد قام المغاربة بعمل جيد بالنظر إلى عدد الأهداف التي سجلوها. لم تكن المباراة التي جمعتنا بهم أمرا هينا. كنا نعرف ذلك. أعتقد أننا خسرنا هذه المباراة في الجزئيات. لكن هذه الجزئيات مهمة جدا في هذا النوع من المنافسات”.

وتطرقت صحيفتا “لوموند” و”لوفيغارو” أيضا لتتويج أسود الأطلس في ياوندي، وأكدتا أن المغرب لم يفز بكأس الشان فحسب، بل نجح أيضا في كسب رهان الاحتفاظ بلقبه.

وتوج المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، عن جدارة واستحقاق، بلقب النسخة السادسة من بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين “الكاميرون 2021″، عقب تفوقه البين بثنائية نظيفة على نظيره المالي، في المباراة التي جمعتهما، مساء أمس الأحد، على أرضية ملعب “أحمدو أحيدجو”، برسم نهائي هذه المنافسة.

وهكذا احتفظ أسود الأطلس بلقبهم لعام 2018 الذي فازوا به في مباراة جمعتهم بنيجيريا. ويتعلق الأمر بإنجاز غير مسبوق في تاريخ هذه المنافسة، حيث لم يتمكن أي فريق من الاحتفاظ بالكأس في النسخ الخمس السابقة من البطولة.