• وجهت لهم تهمة اغتيال معارضين.. قضاء تونس يمنع الغنوشي و33 آخرين من السفر
  • وهبي: وزراؤنا لا يتبنون خطاب التباكي… ولا نعتبر هذه الظرفية الصعبة قدرا سيئا
  • اختطاف واغتصاب قاصر.. بوليس أكادير شدو موالين الفعلة
  • نصبو على ضحايا فأكثر من 40 مليون.. توقيف 3 أشخاص ينشطون في التزوير والتدليس
  • ما كاين غير الصابو.. جماعة كازا تعمم النظام الالكتروني لحراسة السيارات
عاجل
الثلاثاء 25 يناير 2022 على الساعة 23:45

وزير النقل يؤكد: لم نتوصل بأي إشعار بشأن إلغاء شركات طيران عالمية لرحلاتها نحو المغرب

وزير النقل يؤكد: لم نتوصل بأي إشعار بشأن إلغاء شركات طيران عالمية لرحلاتها نحو المغرب

و م ع

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن سلطات الطيران المدني بالمملكة “لم تتوصل بأي إشعار بشأن الاعتزام المحتمل لبعض الشركات الدولية ذات التكلفة المنخفضة إلغاء رحلاتها تجاه المطارات المغربية”.

وشدد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء (25 يناير)، في معرض رده على طلب إحاطة حول “اعتزام شركات عالمية في النقل الجوي منخفض التكلفة إلغاء رحلاتها في اتجاه المطارات المغربية” تقدمت به مجموعة العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة بمجلس المستشارين، أن الشركات المعنية لم تنشر أي بلاغ بهذا الشأن، مشيرا إلى أن هذه الشركات تبرمج رحلاتها نحو المطارات المغربية على غرار باقي شركات النقل الجوي النشيطة بالبلاد، وذلك ترقبا لاستئناف الحركة الجوية الدولية بالمغرب.

وفي السياق ذاته، ذكر الوزير بأن المغرب اعتمد سياسة إرادية لتحرير النقل الجوي منذ سنة 2003 تجسدت بالخصوص في التوقيع على اتفاق الأجواء المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي سنة 2006 و الذي كان أول اتفاق من نوعه توقعه أوروبا مع بلد متوسطي والثاني على الصعيد العالمي.

وتفعيلا لهذا الاتفاق، يتابع المسؤول الحكومي، قامت الحكومة بمجهودات كبيرة لاستقطاب أكبر شركتين منخفضتين التكلفة في أوروبا للاستثمار في السوق المغربية، وهو ما ساهم في تحقيق قفزة نوعية في تطوير قطاع النقل الجوي بالمغرب.

وقبل أسابيع، راجت أنباء حول انسحاب شركة “ريان اير” بشكل نهائي من المغرب، وهي الأنباء التي لم تصدر بشأنها الشركة المذكورة أي إعلان رسمي إلى حدود الساعة.

وكانت العلاقات بين الإدارة العليا لشركة “رايان إير” والسلطات المغربية سادها التوتر، منذ بداية جائحة كورونا في المملكة، وتحديدا في مارس 2020، حيث تلقي الشركة الأيرلندية، منخفضة التكلفة، باللوم على السلطات المغربية بشأن عمليات الإغلاق المتواصلة وغير المبررة للمجال الجوي، وهو الأمر الذي منعها من الوفاء بالتزاماتها تجاه عشرات الآلاف من الركاب الذين يستخدمون خطوطها.

وقررت الشركة نفسها في منتصف شهر دجنبر 2021، تعليق رحلاتها إلى المغرب، حتى مطلع فبراير المقبل، وفي الوقت الحالي، ليس من المؤكد إعادة فتح الحدود الجوية للمغرب، في نهاية شهر يناير الجاري.

وترى شركة “رايان إيرا” أن إلغاء الرحلات الجوية التي قررتها المملكة في نهاية نوفمبر 2021، كان له تأثير على 160 ألفا من عملائها، وأن 230 ألف مسافر إضافي يواجهون اضطرابات في خطط سفرهم إلى المغرب.

إقرأ أيضا:

بسبب قرار الإغلاق.. “ريان إير” تلغي رحلاتها الجوية مع المغرب حتى شهر فبراير