• هذا ما فعلته ميليشيات البوليساريو في باريس.. هاجمو مغاربة بالعصي وكريموجين
  • العثماني: نهضة تنموية شاملة للأقاليم الجنوبية والانفصاليون في عزلة عن العالم
  • مكلفا بمهمة.. الخيام في ديوان الحموشي
  • التجارب السريرية أكدت فعاليته ب94,1 في المائة.. شركة “موديرنا” تعتزم تقديم طلب ترخيص للقاحها
  • جيب يا فم وقول وتشكيك في المؤسسات.. “زيان مون بيبي” قطّع الفرانات!
عاجل
الأربعاء 01 أبريل 2020 على الساعة 15:00

وزير الصحة: وضعنا طلبات للحصول على عدة الكشف السريع عن فيروس كورونا… وسنرفع عدد مراكز التشخيص

وزير الصحة: وضعنا طلبات للحصول على عدة الكشف السريع عن فيروس كورونا… وسنرفع عدد مراكز التشخيص

أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن مستشفيات ومراكز جديدة ستنضاف إلى 3 مراكز مرجعية، في البيضاء والرباط، معتمدة من طرف الوزارة، لاستقبال وإجراء العينات وإخضاعها للتحليل لتحديد الإصابات المؤكدة أو الحالات المستبعدة لفيروس كورونا.

وقال الوزير: “التحاليل خاصها تكون مدققة فالأول باش الإجراءات اللي غتدار تكون هادفة، اليوم وصلنا لواحد المرحلة اللي يمكن فيها نعممو على بعض المراكز الجهوية اللي فيها خبراء وغادي يكون عندهم اعتماد باش يمكن ليهم يستعملوه، لأننا حنا غادين موزازة مع التطور اللي كيعرفو الوباء”.

وتابع الوزير، في لقاء مع قناة الأولى، أمس الثلاثاء (31 مارس)، “فالأخير باش نعرفو راسنا خرجنا من مرحلة الوباء خاصنا يكون انتشار ديال هاد المختبرات على المستوى الوطني، باش يكونو عندنا النتائج أول بأول ونقلصو حتى من المدة الزمنية ديال النتائج”.

وعن إمكانية استعمال أجهزة الكشف السريعة، قال آيت الطالب: “المعدات المعتمدة للتشخيص معروفة فالعالم، تقنية PCR اللي كدوز على 3 ديال المراحل، مرحلة الإعداد، ومرحلة الاستخراج، ومرحلة التشخيص واش كورونا ولا لا، وهاد الشي كيستغرق واحد الوقت بالنسبة للتحليل يعني تقدر تمشي ما بين 4 إلى 6 ساعات”.

وأضاف المتحدث: “ملي غادي نبغيو نمشيو للكشف الموسع خاصنا تحليلات اللي هوما لحظية وسريعة، والعالم اليوم كيعرف تصنيع عدات kites antigénique اللي غيعمو السوق، وحنا درنا الطلبات ديالنا باش نستقبلو هاد الشي، ولكن عندنا تجهيزات اللي كتمكن من تحاليل مخبرية عن طريق PCR”.