• لفتيت: الداخلية تتعهد بأن تقوم بأقصى ما في جهدها لكي تتسم الانتخابات بالحياد التام والإيجابي لأطرها
  • سيتدارسه مجلس حكومي غدا.. تفاصيل مشروع قانون القنب الهندي
  • عبرت عن استعداد أوروبا لتمويل وحدة لإنتاج اللقاحات في المغرب.. سفيرة الاتحاد الأوروبي تشيد بحملة التلقيح الوطنية
  • خلال فترة الحجر الصحي.. تقرير يكشف تدهور الوضعية المالية للنساء
  • منتجو زيوت المائدة يردون على دعوات المقاطعة: راه المواد الأولية غلات… والزيادة اللي درنا فالثمن كانت تدريجيا
عاجل
الإثنين 16 نوفمبر 2020 على الساعة 13:00

وزير الصحة: لقاح كورونا لا يكسب المناعة إلا بعد مرور عدة أسابيع… وإذا لم يتغير الوضع الوبائي فإن الحجر سيكون تلقائيا وإلزاميا

وزير الصحة: لقاح كورونا لا يكسب المناعة إلا بعد مرور عدة أسابيع… وإذا لم يتغير الوضع الوبائي فإن الحجر سيكون تلقائيا وإلزاميا

قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، إن التلقيح ضد فيروس كورونا لن يمكن من اكتساب المناعة إلا بعد مرور عدة أسابيع، مؤكدا أنه إذا لم يتغير الوضع الوبائي على ما هو عليه الآن، فإن الحجر سيكون تلقائيا وإلزاميا.
وأوضح أيت الطالب، حسب يومية المساء في عددها الصادر اليوم الاثنين (16 يونيو)، أنه سيتم تنفيذ برنامج التلقيح خلال الظرفية الراهنة التي تتسم بتفشي کوفید- 19، لذلك سيكون من الضروري الامتثال للتدابير الاحترازية، خاصة أنه لا يمكن اكتساب المناعة بعد التلقيح إلا بعد مرور عدة أسابيع.
وکشف آیت الطالب أن المنظومة الصحية في مدينة الدار البيضاء دخلت مرحلة الخطر، موضحا أن جهة الدار البيضاء تعرف ضغطا على المنظومة الصحية بمعدل إشغال بلغ 68 في المائة بوحدات العناية المركزة، مضيفا أنه من الضروري اتخاذ الترتيبات اللازمة للحد من ارتفاع الحالات الخطيرة الموجودة بوحدات العناية المركزة.
وأشار إلى أن الهدف هو اتخاذ إجراءات هامة للغاية لكننا لا نريدها أن تكون مؤلمة، مذكرا بأنه إذا لم يتغير الوضع ، فإن الحجر سیکون تلقائيا وإلزامي.
وأوضح أیت الطالب أن الانتشار السريع للفيروس يقتضي تقليص حركة تنقل المواطنين الذين ينبغي أن يدركوا مدى خطورة الوضع وعلاقة بخطورة الوضع، تجاوزت الحالات الحرجة والخطيرة التي توجد بأقسام الإنعاش والعناية المركزة سقف 1000 حالة، كما ارتفع معدل ملء أسرة الإنعاش الخاصة بکوفید إلى 39.4 في المائة، وهذا يعني مزيدا من الضغط على المنظومة الصحية.