• بعد المطالبة بإقالة أخنوش.. جدل قانوني داخل المجلس الجماعي لأكادير
  • فلوس صحيحة.. مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات توزيع المحروقات
  • وصفتها بـ”البئيسة”.. نقابة تنتقد مخرجات الحوار القطاعي وتطالب بإدماج “الأساتذة المتعاقدين” دون “لف أو دوران”
  • الركراكي: المهمة لن تكون سهلة أمام منتخب باراغواي… ولن أقوم بالكثير من التغييرات
  • متنافسون مغاربة وعالميون.. الداخلة تحتضن بطولة “ولي العهد الأمير مولاي الحسن للكايت سورف 2022”
عاجل
الجمعة 23 سبتمبر 2022 على الساعة 15:00

وزير الدفاع الإسباني الأسبق: إسبانيا محظوظة بجوارها للمغرب البلد الأكثر تقدما في إفريقيا (فيديوهات)

وزير الدفاع الإسباني الأسبق: إسبانيا محظوظة بجوارها للمغرب البلد الأكثر تقدما في إفريقيا (فيديوهات)

في تطور نوعي لموقفه من قضية الصحراء المغربية، ثمن خوسي بونو، وزير الدفاع الإسباني الأسبق، خيار مخطط الحكم الذاتي المغربي، مشيدا بالتوجه الإسباني في دعم الطرح المغربي.

إسبانيا محظوظة بالمغرب

وقال بونو، أمس الخميس (22 شتنبر)، في مداخلته خلال أشغال الندوة الدولية للحوار، المنظمة من طرف صحراويون من اجل السلام، تحت عنوان “ملگى أهل الصحراء”، إن “إسبانيا محظوظة لوجود المغرب كجار لكونه الدولة الأكثر تقدما في القارة الإفريقية”.

وثمن الوزير الإسباني في حكومة ثاباتيرو، مخطط الحكم الذاتي المغربي، لافتا إلى أن الأمم المتحدة لم تعد تتحدث عن استفتاء وإنما عن حل سياسي توافقي.

الحكم الذاتي.. مصداقية وجدية 

صحيفة “أطالايار” عن بونو حديثه، أن المغرب يرغب في أن تكون العيون أو الداخلة مثل فاس أو طنجة، عكس ما تريده البوليساريو التي تبقي على ساكنة المخيمات حيث النسب العالية جدا من الأطفال المصابين بفقر الدم، والشباب الذين لا يستطيعون الالتحاق بالجامعة، والنساء الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل صحية خطيرة”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن أهالي الصحراء لا يحتاجون إلى مزيد من القرارات، بل إلى حلول”، مرحبا بالتغيير الأخير في موقف، رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز بشأن النزاع حول الصحراء المغربية”.

وتابع بونو، قائلا:”من خلال الاعتراف بالاقتراح المغربي بأنه القاعدة الأكثر جدية ومصداقية وواقعية، فإن إسبانيا تسير في نفس اتجاه الأمم المتحدة وهي متحالفة مع الولايات المتحدة وألمانيا”.