• خاصها أكثر من 1260 مليار سنتيم.. تأثير الجائحة على عدد من المقاولات والمؤسسات العمومية
  • أزيلال.. قرب إطلاق بناء سد كبير على وادي لخضر
  • 43 مليار درهم إضافية.. الثروة المالية للأسر المغربية في سنة 2020 تتحدى الجائحة
  • شدوه فالخلا.. الأمن يوقف “الإرهابي” اللي قطع راس مو فكازا
  • الانتخابات المهنية.. أخنوش في بني ملال والفقيه بن صالح
عاجل
الإثنين 21 يونيو 2021 على الساعة 08:20

وزيرة الخارجية الإسبانية كتبرد الطرح: نريد الخروج من الأزمة مع المغرب في أسرع وقت

وزيرة الخارجية الإسبانية كتبرد الطرح: نريد الخروج من الأزمة مع المغرب في أسرع وقت

قال وزيرة الخارجية الإسبانية، آرانشا غونزاليس لايا، متحدثة عن الأزمة المغربية الإسبانية التي اندلعت منذ أسابيع، “دخلنا في أزمة لم نكن نريدها على الإطلاق، ومن الواضح أننا نريد الخروج منها في أسرع وقت ممكن”.

وأضافت الوزيرة، في مقابلة صحافية، أمس الأحد (20 يونيو)، “سنعمل حتى يتم خلق مساحة ثقة يمكن من خلالها إعادة توجيه العلاقات الثنائية”.

ولم تخفي المسؤولة الإسبانية دعم الاتحاد الأوروبي لإسبانيا فينا يتعلق بأزمة الهجرة، معتبرة أن “الاتحاد الأوروبي دعم إسبانيا، وفي المقابل انحازت واشنطن إلى صف المغرب. لقد دعم الاتحاد الأوروبي إسبانيا بالكامل، لكن الولايات المتحدة كانت أبعد من ذلك بكثير. فقد نظرت واشنطن إلى مكان آخر”.

وفيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، عبرت الوزيرة عن استعداد إسبانيا للنظر في المقترحات المغربية، قائلة: “إسبانيا مستعدة للنظر في أي حل يطرحه المغرب على طاولة المفاوضات”.

وتابعت: “كنا دائما حذرين للغاية بخصوص الوضع في الصحراء… نفهم تماما أن المغرب لديه حساسية كبيرة بشأن هذه القضية. ويتضمن هذا الموقف المحترم عدم الرغبة في التأثير على الموقف الذي قد تتخذه الولايات المتحدة الأمريكية”.

وقالت المتحدثة: “نريد حلا تفاوضيا في إطار منظمة الأمم المتحدة. وفي هذا الإطار نحن على استعداد للنظر في أي حل يقترحه المغرب، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليس من مسؤولية إسبانيا التوسط، لأن هذا الدور يجب أن تقوم به الأمم المتحدة”.