• كابوس سكان سيدي مومن وأناسي.. حفرة كبيرة جامعة الزبل والبهايم فكازا! (فيديو)
  • السيوف والحجر كيتشاير ففاس.. البوليس يتدخل ويوقف المشتبه فيهم
  • حجز 7 أطنان من الشيرا في المهدية.. إجهاض عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات
  • صحافي لبناني: ألمانيا تسيء إلى نفسها وليس إلى المغرب
  • كورونا المغرب.. حصيلة الملقحين بالجرعة الأولى من الفيروس تقترب من 4 ملايين
عاجل
السبت 23 يناير 2021 على الساعة 12:00

وزيرة الخارجية الإسبانية: تأجيل الاجتماع رفيع المستوى مع المغرب لا يعود إلى أسباب سياسية

وزيرة الخارجية الإسبانية: تأجيل الاجتماع رفيع المستوى مع المغرب لا يعود إلى أسباب سياسية

كشفت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا‎، أن تأجيل الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، “ليس سياسياً إنما يرتبط بأسباب صحية، بالنظر للوضع الصحي الخاص بالبلدين، مع انتشار جائحة فيروس كورونا”.

وقالت الوزيرة الإسبانية، في تصريحات للصحافة المحلية، أن حكومتي البلدين، تعملان على تحديد موعد لعقد القمة التي كان مقرّراً عقدها شهر دجنبر الماضي.

وعن الموعد المتوقّع، رجّحت أرانشا غونزاليز لايا، أن يتم عقد الاجتماع رفيع المستوى الـ12، بين شهري فبراير ومارس المقبلين، مشيرة إلى أنّ الأمر يرتبط أساساً بتطورات الوضع الوبائي في البلدين.

وكان المغرب وإسبانيا أعلنا، أسبوعاً قبل الاجتماع الرفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، تأجيل موعد القمة بسبب الأوضاع الوبائية الراهنة التي لا تساعد على عقده.

وأفاد بلاغ مشترك بأن المغرب واسبانيا اتفقا، اليوم الخميس 10 دجنبر الجاري، على تأجيل الاجتماع رفيع المستوى إلى فبراير 2021 بسبب الوضعية الوبائية الراهنة.

وأكد البلاغ أن المغرب وإسبانيا لاحظا أن الوضع الوبائي الحالي يحول دون تنظيم الاجتماع رفيع المستوى في الموعد المحدد بكافة ضمانات السلامة الصحية الملائمة للوفدين.

ولهذه الغاية، يقول المصدر ذاته، تفق البلدان على تأجيل عقد الاجتماع رفيع المستوى إلى غاية فبراير 2021 بالمغرب من أجل تأمين فرص انعقاده بسلاسة مع اعتماد الصيغ المعتادة، التي تؤطر اللقاءات من هذا الحجم.