• أوناجم الغالي فيهم.. شحال القيمة السوقية ديال اللعابة الوداديين الجداد؟
  • المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. أزيد من 100 ألف مستفيد من منصات الشباب
  • المنتخب الوطني.. زيارة المدرب الإيطالي ماتزاري للمغرب تثير الجدل
  • ما بقات ممانعة.. لاعبون جزائريون في إسرائيل لخوض مواجهة ضد ماكابي تل أبيب
  • جرت مراسم الخطوبة في الرياض.. من هي السعودية التي خطفت قلب ولي عهد الأردن؟
عاجل
الإثنين 27 يونيو 2022 على الساعة 23:59

وزارة التربية تدق ناقوس الخطر.. أكثر من 331 ألف تلميذ منقطعون عن الدراسة

وزارة التربية تدق ناقوس الخطر.. أكثر من 331 ألف تلميذ منقطعون عن الدراسة

طارق باشلام

دقت وزارة التربية الوطنية ناقوس الخطر، بسبب تزايد أعداد التلاميذ المنقطعين عن الدراسة، خصوصا في العالم القروي وفي المناطق الأكثر هشاشة.

وتشير الأرقام الرسمية، إلى أن معدل الهدر المدرسي في الأسلاك التعليمية الثلاث، فاق 331 ألف تلميذ على الصعيد الوطني في القطاع العمومي.

وتبرر الوزارة مخاوفها من ظاهرة الهدر، انطلاقا من تأثيراتها السلبية على وضعية هذه الشريحة الواسعة من التلاميذ، اجتماعيا واقتصاديا.

وموضوع الهدر المدرسي، حاضرا بقوة مجلس النواب، حيث تقدم كل من فريق التجمع الوطني للأحرار، والفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، اليوم الاثنين (27 يونيو)، بسؤال شفوي حول الأرقام الصادمة عن الهدر المدرسي في بلادنا، والإجراءات المتخدة للحد منه.

وزير القطاع شكيب بنموسى، قال إن هذه التدابير تتمثل في تعميم التعليم الأولي، وتوسيع العرض المدرسي، وتعزيز خدمات النقل المدرسي، وتوسيع قاعدة المستفيدين من برنامج “تيسير” للدعم المادي المشروط للأسر، وتوسيع قاعدة المستفيدين من الداخليات، مضيفا أن المبادرة الملكية “مليون محفظة”، لها انعكاس إيجابي كبير على الشق الاجتماعي.

وتعتمد الوزارة، يضيف بنموسى، مقاربة وقائية تشمل الاهتمام بالتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم، إلى جانب تنظيم حملات وقوافل تحسيسية لإرجاع المنقطعين وتسجيلهم في المؤسسات التعليمية.