• مع اقتراب نهاية مسيرته.. نبيل درار غيجي للرجاء؟
  • “مرحبا بعودتكم”.. المغرب فرحان بالجالية ديالو
  • فضيحة جنسية “مزلزلة”.. فيديو جنسي يعري الوجه الحقيقي لنائب رئيس الحركة الإسلامية فرع فلسطين
  • من 13 دولة.. ملاحظون عسكريون يتابعون تداريب “الأسد الإفريقي” في كاب درعة
  • اللي خلاه “تراجع أسعار النفظ” كملاتو كورونا.. الجزائر تتجه نحو كارثة اقتصادية
عاجل
الإثنين 31 مايو 2021 على الساعة 14:00

وداعا لـ”الترانزيت”.. الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل تنطلق في يوليوز ومراكش أول وجهة

وداعا لـ”الترانزيت”.. الرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل تنطلق في يوليوز ومراكش أول وجهة

بعد 5 أشهر من توقيع المغرب وإسرائيل اتفاقا يقضي بتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين، يرتقب أن تبدأ هذه الرحلات شهر يوليوز المقبل، ما سينهي “أزمة الترانزيت” المرهق في المطارات المختلفة.

وحسب ما نقله موقع “القناة 12” الإسرائيلي، فهناك “تفاؤل” بشأن الرحلات إلى المغرب، رغم أنّه لا يوجد إلى الآن اتفاقًا واضحًا بشأن تأشيرة الدخول.

مراكش.. الوجهة الأولى

وأوضح المصدر ذاته أنه “حاليًا يمكن الوصول إلى المغرب عن طريق رحلات منظّمة أو من خلال تلقّي دعوة شخصية، لكن السياحة الخاصة سيتم ترتيبها قريباً، وستبدأ هذه الرحلات على ما يبدو في شهر يوليوز المقبل”.

وقالت جيل ستاف، نائبة رئيس قسم التسويق في شركة الطيران الإسرائيلية “يسراير”، إنه “من المتوقع تسيير رحلات مباشرة الى مراكش بعد الحصول على الموافقة على ذلك”.

ونقل الموقع عن المسؤولة الإسرائيلية قولها: “إننا نستعد لتشغيل رحلات مباشرة الى مراكش (ابتداء) من شهر يوليوز المقبل، ونتوقع أن تكون المغرب وجهة سياحية مثيرة نظرًا للمميزات التي يتمتع بها هذا البلد، من شواطئ وطبيعة خلابة”.

تصريح السفير المغربي

وسبق للسفير المغربي المكلف ورئيس مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب، عبد الرحيم بيود، أن أعلن عن تسيير رحلات مباشرة بين المغرب وإسرائيل بعد نهاية شهر رمضان.

وقال بيود، خلال لقاء أجراه مع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، أوفير أكونيس، في الـ22 من أبريل الماضي، إنه “مباشرة بعد رمضان سنعمل على توثيق العلاقات السياحية بين بلدينا، من خلال تشغيل الرحلات الجوية المباشرة”.

وعبر السفير المغرب عن تطلعه إلى “العمل مع وزارة التعاون الإقليمي في مشاريع مشتركة تعود بالفائدة على كلا الشعبين”، على حد قوله.

زيارة استكشاف

وكانت مجموعة من كبار منظمي الرحلات السياحية الإسرائيليين زارو المغرب، قبل أسابيع، لاستكشاف فرص بدء السياحة الإسرائيلية في المملكة، حسب ما كشفه رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، ديفيد غوفرين، كشف، شهر أبريل الماضي.

“السفير” الإسرائيلي قال، في تغريدة على حسابه تويتر، “مجموعة كبيرة من وكلاء السفر الإسرائيلين تزور حاليا المغرب”، مشير إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار “الاستعدادات لإقامة رحلات مباشرة واختبار مواقع سياحية جديدة في البلد”.

وتمهد هذه الزيارة، حسب غوفرين، الطريق “لاستقطاب عدد أكبر من السياح الإسرائيليين للمغرب، وتساهم في تعزيز التعارف بين الشعبين”.

تفاصيل اتفاق الطيران المغربي الإسرائيلي

ومباشرة بعد استئناف الاتصالات الرسمية بين المغرب وإسرائيل، وقع البلدين، يوم الخميس 22 يناير 2021، اتفاقا يقضي بتسيير رحلات جوية مباشرة بين البلدين.

هذا الاتفاق الذي وقعه من الجانب المغربي طارق طليبي، المدير العام للنقل الجوي، وعن الجانب الإسرائيلي، يشاي دون يحيى، مدير الدائرة العليا للاقتصاد والعلاقات الدولية بهيأك الطيران المدني، سوف يسمح بتسيير رحلات الركاب المباشرة بين إسرائيل وجميع المطارات الدولية في المملكة، دون قيود على عدد الشركات وحجم الرحلات، وكذلك نحو 10 رحلات شحن أسبوعية مباشرة إلى كل بلد منهما.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، فستؤدي الرحلات المباشرة بين إسرائيل والمغرب إلى انخفاض أسعار التذاكر وتقليص كبير في أوقات الرحلات، مقارنة بالوضع الحالي الذي يتطلب من الركاب تغيير طائراتهم في دول أخرى.

وكشف الصحيفة أن الخطوط الملكية المغربية ستبدأ قريبا في إطلاق 3 رحلات أسبوعية على متن طائرات دريملاينر (بوينغ 787) متطورة بين تل أبيب والدار البيضاء، ورحلات جوية أخرى إلى مراكش.

كما سبق وأعلنت شركات الطيران الإسرائيلية عزمها تشغيل خطوط منتظمة إلى المغرب “في أسرع وقت ممكن”.

انطلاقة تاريخية

توقيع اتفاق الطيران بين الرباط وتل أبيب اعتبرته وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميري ريغيف، ذات الأصول المغربية، بمثابة “انطلاقة تاريخية في العلاقات بين الشعبين”.

وقالت المسؤولة الإسرئيلية، في تصريحات صحافية: “بعد الانتهاء من حملة التطعيم والخروج من الإغلاق والعودة إلى الحياة، سنتمكن من السفر مرة أخرى إلى البلد الذي نشأ فيه آباؤنا وأجدادنا، بفضل ثمار السلام التاريخي الذي قاده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع المملكة المغربية ودول أخرى”.

50 ألف زائر سنويا

ويتراوح عدد الجالية اليهودية-المغربية التي تزور المغرب ما بين 40 ألف و50 ألف زائر سنويا، وفق أرقام رسمية كشفت عنها وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد التضامني، نادية فتاح العلوي،

وقالت الوزيرة، خلال الدورة الثالثة والعشرين لـ”أثاليث السياحة”، التي عقدت شهر دجنبر الماضي، إن هؤلاء السياح “سيعودون إلى زيارة المغرب ويجعلون دولا أخرى تكتشفه، معلنة: “نستقبل من الآن فصاعدا عموم السياح الإسرائيليين الراغبين في القدوم إلى المغرب”.

إقرأ أيضا: وزيرة السياحة: خطوط الربط الجوي بين المغرب وإسرائيل ستنتظم بدء من شهرين إلى ثلاثة أشهر

وسجلت العلوي، حسب ما ورد في قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء، الحاجة إلى “تضافر الجهود والعمل سويا وإشراك كافة الفرقاء لكسب رهان تمتين السياحة الإسرائيلية بالمغرب”، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بـ”رهان يتعين إدراجه وفق مقاربة “طوعية إرادية” و”منهجية”.

أول رحلة

وفي الـ22 من دجنبر الماضي، حطت في مطار الرباط سلا، أول رحلة طيران مباشر من تل أبيب إلى الرباط.
الطائرة التابعة لشركة “العال” الإسرائيلية، والتي انطلقت من مطار بن غوريون، كان على متنها وفد أمريكي-إسرائيلي مشترك.

وترأس الوفد الأمريكي جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بينما كان على رأس الوفد الإسرائيلي، مستشار الأمن القومي، مئير بن شبات، الذي ينحدر من والدين يهوديين ولدا في المغرب.

إقرأ أيضا: ستصل إلى الرباط غدا الثلاثاء.. شركة طيران “العال” الإسرائيلية تسير أول رحلة إلى المغرب

وحملت الطائرة علمي المغرب وإسرائيل، وكتبت عليهما كلمة “سلام” باللغات العبرية والعربية والإنجليزية.

وعلى هامش هذه الزيارة ووقّع المسؤولان الأمريكي والإسرائيلي، ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الإعلان الثلاثي المشترك بين المغرب وأمريكا وإسرائيل.

اتفاقيات

وتضمن هذا الإعلان ثلاثة محاور، أولها الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين البلدين مع فتح حقوق استعمال المجال الجوي، وثانيها الاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين مسؤولي البلدين وإقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة، وثالثها تشجيع تعاون اقتصادي ديناميكي وخلاّق ومواصلة العمل في مجال التجارة والمالية والاستثمار وغيرها من القطاعات الأخرى، مع التوقيع على أربع اتفاقيات بين المغرب وإسرائيل تهمّ الطيران المدني وتدبير المياه والتأشيرات الدبلوماسية وتشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين.

ومن بين هذه الاتفاقيات اتفاق يتعلق بالإعفاء من إجراءات التأشيرة بالنسبة لحاملي الجوازات الديبلوماسية وجوازات الخدمة، وقعه الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، والمدير العام لوكالة الساكنة والهجرة، شلومو مور يوسف.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الطيران المدني، وقعها المدير العام للطيران المدني بوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد التضامني، زكرياء بلغازي، ومدير وكالة الطيران المدني، جويل فيلدسكوه.

واعتبارا لأهمية تأمين رحلات طيران مباشرة بين إسرائيل والمغرب، التزم الطرفان بإجراء مناقشات لإبرام اتفاق حول الخدمات الجوية.