• مراكش.. البوليس يفك لغز جثة مرمية في الخلاء
  • مقتل طالب مغربي في كندا.. فين وصلات التحقيقات؟ وفين غيدفنوه؟
  • عوتاني “مالك مزغب”.. انتقادات تطال الجامعة بعد إقالة وحيد خليلوزيتش!
  • طنجة.. ثلاثيني يلقي بنفسه من أعلى سطح عمارة سكنية
  • كانت جاية لطنجة.. توقيف سيدة من أصول مغربية متورطة في قضية مخدرات
عاجل
الأحد 17 يوليو 2022 على الساعة 17:00

وخا كاين البديل والمتطور.. السلاح الوظيفي “ما منّو هروب” لصدّ الاعتداءات!

وخا كاين البديل والمتطور.. السلاح الوظيفي “ما منّو هروب” لصدّ الاعتداءات!

رغم أهمية السلاح البديل والمتطور، الذي اعتمدته المديرية العامة للأمن الوطني، ونجاعته في صدّ الاندفاعات العنيفة للمشتبه فيهم، ممن يعرضون حياة الناس للخطر، إلا أن التدخلات الأمنية لإنقاذ الأرواح، ضد الاعتداءات على المارة وعناصر من الشرطة، تستدعي في بعض الأحيان “لعلعة” الرصاص من السلاح الوظيفي لتحييد الخطر، كما حدث مؤخرا في كل من الخميسات بعد تعرض شرطي لطعنة سكين على مستوى الصدر، والجروح التي تعرض لها شرطي آخر في مدينة بوجدور من أخوين اعتديا عليه قبل تدخل أقرب دورية أمنية.

آش واقع في الخميسات؟

اضطر ضابط شرطة يعمل في المنطقة الإقليمية للأمن في مدينة الخميسات، إلى استعمال سلاحه الوظيفي، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد (17 يوليوز) في تدخل أمني لتوقيف عشريني، عرّض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

طعنة في صدر شرطي

وكانت مصالح الأمن الوطني بمدينة الخميسات قد توصلت بنداء نجدة عبر الهاتف، يتعلق بارتكاب المشتبه فيه، رفقة اثنين من شركائه لسرقات بالعنف في الشارع العام، قبل تدخل أقرب دورية أمنية لتوقيفهم، غير أن أحدهم واجه عناصرها بمقاومة عنيفة بالسلاح الأبيض، وعرض خلالها مفتش شرطة لطعنة بليغة على مستوى الصدر، الأمر الذي اضطر زميله لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية قبل إصابة المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

كيفاش وعلاش؟

وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه وضبطه، وبحوزته تم حجز سلاح أبيض وقطعة من مخدر الشيرا ومجموعة من الهواتف النقالة التي يشتبه في كونها متحصلة من عمليات سرقة.

وقد تم نقل كل من موظف الشرطة المصاب والمشتبه فيه لمستشفى ابن سينا في الرباط لتلقي العلاجات، في انتظار إخضاع هذا الأخير لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه، فيما تتواصل الأبحاث والتحريات من أجل توقيف شريكيه بعد تحديد هويتهما بشكل كامل.

آش واقع في بوجدور؟

استخدم موظف شرطة يعمل في المنطقة الإقليمية للأمن في بوجدور سلاحه الوظيفي بشكل اضطراري، أمس السبت (16 يوليوز) في تدخل أمني لتوقيف شقيقين يبلغان من العمر 23 و31 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، واللذين كانا في حالة اندفاع قوية وعرّضا سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

إصابة بوليسي بجروح
وكانت دورية للشرطة قد تدخلت لتوقيف أحد المشتبه فيهما الذي كان في حالة سكر متقدمة ويحدث الفوضى بحي السلام بمدينة بوجدور، حيث تعمد رفقة شقيقه مواجهة عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض متسببين في إصابة شرطي بجروح، وهو ما اضطر معه موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المعني بالأمر.

خلفيات القضية

وقد مكن هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي من ضبط الشقيقين وتحييد الخطر الناتج عنهما، قبل أن يتم نقل الشرطي والمشتبه فيه المصاب لتلقي العلاجات بالمستشفى المحلي.
وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه المصاب رهن الحراسة الطبية فيما تم إخضاع شقيقه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.