• صندوق النقد الدولي: الاقتصاد المغربي من أكثر الاقتصادات دينامية للتكيف مع القيود والفرص المرتبطة بأزمة كورونا
  • بوح رمضان.. ما حصل بين باريس والجزائر، وما وقع بين المغرب و ألمانيا، وحكاية أبي عمر الألماني…
  • عرض أحد المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير.. القرطاس لتوقيف شخص في سلا
  • حول متورط في قتل 11 عنصرا من قوات الأمن بوحشية.. السلطات المغربية تكذب مزاعم”مراسلون بلا حدود”
  • كورونا.. رئيس البنك الدولي يهنئ المغرب على استراتيجيته الاستباقية للتخفيف من آثار الوباء
عاجل
الأحد 21 مارس 2021 على الساعة 23:45

واش غيكونو التراويح فرمضان؟ واش غيكون حجر جزئي؟.. بروفيسور مغربي يوضح

واش غيكونو التراويح فرمضان؟ واش غيكون حجر جزئي؟.. بروفيسور مغربي يوضح

على بعد أقل من شهر على حلول شهر مضان، تتناسل التساؤلات حول ما إذا كانت السلطات ستسمح بإقامة صلاة التراويح في المساجد، خاصة في ظل ظروف خاصة متسمة باستمرار تفشي جائحة كورونا.

وفي هذا السياق، يوضح البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا في الرباط، وعضو اللجنة العلمية والتقنية، أن “اللجنة لا تناقش هذا الأمر، ولكن كنناقشوا واش كاين شي متغير فالوضعية الولائية، وهنا كاينين جوج متغيرات، الأول هو ظهور سلالات متحورة، وغالبا غتتطور فالمغرب، والثاني هو مدى التزامنا حنا كأشخاص، هاد الجوج معطيات اللي كنشوفوا”.

وتوقع البروفيسور الإبراهيمي، خلال استضافته في برنامج “مع الرمضاني”، اليوم الأحد (21 مارس)، على القناة الثانية “دوزيم”، أن “الوضعية غتكون أحسن بكثير من مارس الماضي”، قبل أن يضيف: “المغرب عندو فرصة لو تمكن من الخروج من الحجر مع الدول الأولى، وهاد الشي غيعطينا تنافسية مع الدول الأولى، سياحيا واقتصاديا، ونقدرو نربحو كاع داك الشي اللي خسرنا”.

وقال الإبراهيمي: “أنا أظن أنه يلا خدينا على نفسنا هاد الشهرين نقدرو نربحوا الصيف”، مذكرا بأن المغرب غير معزول عما يقع في العالم، قائلا: “حنا غير معزولين على العالم، راه بريطانيا وفرنسا دارو الحجر، حنا الحمد لله جاتنا عملية التلقيح مع بداية انخفاض عدد المصابين”.

ولم يستبعد مدير مختبر البيوتكنولوجيا في الرباط انتشار السلالة المتحورة البريطانية في المغرب، موردا “ممكن ومحتمل أن السلالة اللي غتكون سائدة فالمغرب وفالعالم هي السلالة البريطانيا، وداك الشي علاش كنحاولو نلقحوا 80 فالمائة في أفق شهر ماي”.