• مجال الاختراع.. المغرب يتوج بأربع مسابقات دولية
  • على غرار دول عدة.. هل يعتمد المغرب جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟
  • برازافيل.. تعيين محمد بنحمو رئيسا للفيدرالية الإفريقية للأمن السيبراني
  • رغم الجائحة.. المغرب يسجل زيادة في صادرات الفلاحة إلى إسبانيا
  • إنجاز تاريخي.. المنتخب المغربي للفوتصال يتأهل إلى دور ثمن نهائي كأس العالم
عاجل
الأربعاء 15 سبتمبر 2021 على الساعة 09:00

هلال لغوتيريش: تم التأكيد بقوة على مغربية الصحراء خلال انتخابات 8 شتنبر

هلال لغوتيريش: تم التأكيد بقوة على مغربية الصحراء خلال انتخابات 8 شتنبر

وجه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيسة وأعضاء مجلس الأمن، يحيطهم علما فيها بالانتخابات العامة التي نظمتها المملكة بمختلف أقاليمها بما في ذلك الصحراء المغربية، يوم 8 شتنبر الجاري.

وأبرز هلال، قائلا:“يشرفني أن أبلغكم أن الثامن من شتنبر 2021 كان يوما تاريخيا بالنسبة للمغرب، حيث تميز بإجراء انتخابات عامة – تشريعية وجهوية وجماعية – على كامل التراب الوطني، بما في ذلك الصحراء المغربية “.

وأوضح الدبلوماسي المغربي، مخاطبا الأمانة العامة للأمم المتحدة، أن “ساكنة جهتي الصحراء المغربية أظهرت انخراطا كبيرا في هذا الاقتراع الثلاثي، مع أعلى نسب مشاركة سجلت في المغرب”، مؤكدا أن “المشاركة الواسعة لساكنة الصحراء المغربية في هذه الانتخابات، تشكل تأكيدا جديدا، من خلال صناديق الاقتراع، على التشبث الراسخ لمواطني الأقاليم الجنوبية بمغربيتهم، وكذلك لممارستهم لحقهم غير القابل للتصرف في التدبير الديمقراطي لشؤونهم المحلية، في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية”.

وفي ما يتعلق بنسب المشاركة، سجل هلال أنه “في الصحراء المغربية بلغت نسب المشاركة 66,94 في المائة في جهة العيون-الساقية الحمراء، و58,30 في المائة في جهة الداخلة -وادي الذهب”، في حين بلغت النسبة “79,64 في المائة على المستوى الاقليمي في إقليم أوسرد، و54,40 في المائة في إقليم وادي الذهب؛ أما في جهة العيون – الساقية الحمراء، فقد بلغت هذه المعدلات 85,20 في المائة في إقليم طرفاية، و67,37 في المائة في إقليم السمارة، و68,65 في المائة في إقليم العيون، و64,10 في المائة في إقليم بوجدور”.

هذا ويشار إلى أن رسالة المغرب الموجهة إلى مجلس الأمن ستنشر كوثيقة رسمية من وثائق هذا المجلس وستسجل في سجلات الأمم المتحدة.