• كورونا ما بقاتش فالحباسات.. مندوبية السجون تعيد الزيارات العائلية للنزلاء لشهر
  • اللي كيتسناو بايدن يتراجع على الاعتراف بمغربية الصحراء.. مفاجأة من الخارجية الأمريكية (وثيقة)
  • وجدو راسكم للصهد.. الحرارة غتوصل ل43 درجة ابتداء من الخميس!
  • وزير الداخلية الإسباني: أبعدنا إلى المغرب 2700 مهاجر دخلوا إلى سبتة… ومن المبكر الحسم في عدد الواصلين
  • بعد بانون.. واش رحيمي غيمشي للأهلي؟
عاجل
الخميس 30 يناير 2020 على الساعة 16:00

نصر جديد للدبلوماسية المغربية.. ساحل العاج تستعد لفتح قنصليتها العامة في العيون

نصر جديد للدبلوماسية المغربية.. ساحل العاج تستعد لفتح قنصليتها العامة في العيون

جواد الطاهري

خامس تمثيلية دبلوماسية سترى النور قريبا في مدينة العيون، فبعد القنصلية الشرفية لكوت ديفوار، والقنصلية العامة لجزر القمر والقنصلية العامة لجمهورية الغابون والقنصلية العامة لساو تومي وبرنسيبي، صادق مجلس الوزراء الإفواري يوم أمس الأربعاء (29 يناير)، على مرسوم يقضي بإحداث قنصلية عامة لجمهورية كوت ديفوار في مدينة العيون المغربية.
المتحدث باسم الحكومة الإيفوارية قال إن هذا الإجراء يروم تقريب الإدارة والخدمات القنصلية من المواطنين الإيفواريين القاطنين في جنوب المغرب.

نصر جديد
الباحث والمحلل السياسي، عتيق السعيد، اعتبر أن افتتاح مجموعة من القنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة (العيون والداخلة)، يعد “انتصارا للدبلوماسية المغربية الناجعة والمتبصرة”، دبلوماسية، يضيف عتيق “انتقلت من مرحلة تحصين المكتسبات بخصوص القضية الوطنية، إلى مرحلة فرض واقع جديد، قوامه اعتراف دولي متزايد بمشروعية مبادرة الحكم الذاتي كحل واقعي ومستدام لهذا النزاع المفتعل”.
وأوضح أستاذ العلوم السياسية عتيق السعيد، في تصريح لموقع “كيفاش” أن حرص بلدان إفريقية على فتح قنصليات تابعة لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وفق القوانين المنظمة والمؤطرة للعلاقات القنصلية، يجسد إيمان هذه الدول الشقيقة بأن الصحراء المغربية تتوفر على جميع المؤهلات الضرورية لتكون قطبا للتنمية وبوابة نحو القارة السمراء.

دعم متنام
وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة، قال إن افتتاح قنصليات عامة لبلدان إفريقية في الأقاليم الجنوبية يعكس دعما متناميا لا مثيل له لمغربية الصحراء على الصعيد الإفريقي.
وأكد بوريطة، أن “كل مناطق القارة الإفريقية أضحت ممثلة في الأقاليم الجنوبية للمملكة بتمثيليات دبلوماسية”، لافتا إلى أن غرب إفريقيا ممثل بجمهورية كوت ديفوار وجمهورية الغابون، وجنوب شرق إفريقيا ممثل بجمهورية جزر القمر المتحدة، ووسط إفريقيا ممثل بجمهورية إفريقيا الوسطى.