• الجنرال الفاروق.. كفاءة عسكرية بنصف قرن من الخبرة
  • بخصوص مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف.. المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • أمام النيابة العامة.. ضحية التحرش في طنجة تتنازل للمتورطين
  • دارو ليه “شمس العشية”.. 7 أحزاب تعلن تحالفا لإبعاد شباط عن عمودية فاس
  • قبل نقلهما إلى المغرب.. مراسم إغلاق ثوابيت جثماني السائقين المغربيين
عاجل
الأربعاء 01 سبتمبر 2021 على الساعة 11:30

نسخة متحورة مقاومة للقاحات.. كورونا جاب “مو”

نسخة متحورة مقاومة للقاحات.. كورونا جاب “مو”

أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء يوم أمس الثلاثاء (31 غشت)، أنها “تراقب نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا اسمها “مو” رصدت للمرة الأولى في كولومبيا في يناير”.

وأبرزت المنظمة، في نشرتها الوبائية الأسبوعية حول تطور الجائحة، أن “لدى هذه المتحورة طفرات يمكن أن تنطوي على خطر “هروب مناعي” (مقاومة للقاحات)، الأمر الذي يجعل من الضروري إجراء مزيد من الدراسات عليها لفهم خصائصها بشكل أفضل”.

وأشار المصدر، أن “النسخة المتحورة بي.1.621 بحسب تسميتها العلمية، تم تصنيفها في الوقت الراهن متحورة يجب مراقبتها”.

هذا وقررت المنظمة الأممية، “تسمية المتحورات التي يجب مراقبتها وتلك المثيرة للقلق، بأسماء أحرف الأبجدية اليونانية بدلا من اسم البلد الذي رصدت فيه للمرة الأولى، وذلك منعا لإلحاق أي وصمة بهذا البلد ولتسهيل نطق الأسماء على عامة الناس”.

وتؤكد المعطيات التي توفرها، المنظمة، أنه هناك “أربع نسخ متحورة مثيرة للقلق”، بينها “المتحورة ألفا التي انتشرت حتى اليوم في 193 دولة، والمتحورة دلتا التي انتشرت حتى اليوم في 170 دولة، في حين هناك خمس متحورات أخرى يجب مراقبتها ومن بينها المتحورة “مو”.

ويذكر أن المتحورة “مو”، ظهرت للمرة الأولى في كولومبيا في شهر يناير الماضي، ليتم الابلاغ منذ ذلك الحين، عن إصابات بها في عدد من دول أمريكا اللاتينية وأوروبا.