• خسر نهائي السنة الماضية وحارب لنيل أولى ألقابه القارية.. “البرتقالي” لا يستسلم!
  • الأول قاريا والسابع للمغرب.. نهضة بركان يفوز بلقب الكونفدرالية الإفريقية
  • اعتبر أن حرية التعبير لا تبرر الاستفزاز.. المغرب يدين بشدة الإمعان في نشر رسوم الكاريكارتير المسيئة 
  • وزارة الخارجية الفرنسية: دعوات مقاطعة منتوجاتنا صادرة عن أقلية متطرفة ويجب أن تتوقف فورا
  • ما عجبوش الحال.. الاتحاد الأوروبي يرفض تصريحات أردوغان ضد ماكرون
عاجل
الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 على الساعة 09:46

ميداليتان ذهبيتان وفضيتان.. المغرب يتألق في مسابقة دولية للابتكار في تركيا

ميداليتان ذهبيتان وفضيتان.. المغرب يتألق في مسابقة دولية للابتكار في تركيا

انتزع المغرب، ممثلاً بمختبرات البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” و”LPRI” للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية، أربع ميداليات، ذهبيتين وفضيتين خلال النسخة الخامسة لمعرض اسطنبول الدولي للابتكار ISIF’20 الذي اختتمت أشغاله الأحد (27 شتنبر)، في إسطنبول في تركيا، والذي نظم هذه السنة عبر تقنية التناظر عن بعد.

وتألقت المملكة المغربية من خلال المدرسة المغربية لعلوم المهندس، وسط مجموعة من الدول المتقدمة في مجال البحث العلمي والاختراع، حيث تمكنت من انتزاع ميداليتين ذهبيتين بخصوص اثنين من براءاتي إختراع ممثلة في “خط أنابيب مياه عبقرية للمباني” و “معقم ذكي وموزع مواد التنظيف SMART-DPH” وأيضا فضيتين من خلال الاختراعين “الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة” و “إدارة المستشفيات الذكية “.

وأوضحت المدرسة المغربية لعلوم المهندس(الإمسي)، في بلاغ لها، أن هذه الاختراعات نافست كبريات الدول المشاركة حيث جسدت المدرسة المغربية لعلوم المهندس الانخراط لفعلي لكل مكوناتها في تطوير العلوم والبحث العلمي، وكذا الانخراط في الجهود الوطنية المبذولة من أجل التصدي لفيروس كورونا المستجد وتداعياته التي جعلت المغرب يواجه حاليا وضعا صحيا صعبا.

وحسب نتائج التظاهرة المعلنة من طرف لجنة تحكيم المخضرمة للمعرض الدولي للابتكار،  تمكن الاختراع الأول “خط أنابيب مياه عبقرية للمباني”، من الفوز بالميدالية الذهبية، حيث يهدف هذا الابتكار إلى توفير حل لمصدر مساعد للطاقة الكهربائية الإيجابية داخل المباني من خلال إدخال نظام هجين يتكون من ثلاث كتل تسمح بالجمع والتحويل والاستغلال للطاقة الهيدروليكية أوطاقة الرياح.

أما الاختراع الثاني، والذي حصل بدوره على الميدالية الذهبية الثانية، يندرج في إطار اهتمام مختبرات المدرسة المغربية لعلوم المهندس بتطوير ابتكارات تهم فيروس كوفيد19، فقد حصل هو الآخر على ميدالية ذهبية رابعة، ويتعلق الأمر بنظام معقم ذكي وموزع مواد التنظيف SMART-DPH.

هذا المشروع عبارة عن نظام ذكي قادر على توزيع الجل الكحولي بطريقة تلقائية وذكية، حيث يسمح شكله الصناعي الذكي والمدمج بتقديم  منتجات النظافة بطريقة تلقائية ومتحكم فيها.

ويهدف الاختراع المقترح إلى حماية المواطنات والمواطنين من انتشار الأوبئة، ويجعل منتجات التنظيف في متناول الجميع ومحمية بتقنيات التعقيم المتقدمة.

كما يحمي الفرد وجميع أفراد الاسرة أو بيئة العمل أثناء كل خروج أو دخول إلى بيئة مهنية أو شخصية. الذكاء المدمج في النظام يجعله فعالاً وذكيًا من حيث تقنيات التوزيع وأيضًا الدفع.

وبخصوص الابتكار الثالث، والذي توج بالميدالية الفضية، فهو عبارة عن ابتكار “الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة” وهو حل لمصدر الطاقة الكهربائية على مستوى الطرق السريعة أو غيرها، من خلال إدخال نظام يدمج نوعين من توربينات الرياح ويسمح بتحويل واستغلال الطاقة من تدفق الهواء.

أما الاختراع الرابع، فهو ” إدارة المستشفيات الذكية ” حيث يتعلق الأمر بنظام بيئي ذكي لإدارة المستشفى لمريض في حالة حرجة.

ويضمن هذا الاختراع الحل المقترح مراقبة المريض من خلال إنشاء سجل طبي رقمي فعال وآمن، والذي يعزز التبادل والأرشفة والملخصات الطبية لتحسين المراقبة واتخاذ القرار في الوقت الحقيقي للمريض من خلال طبيبه، حيث يساهم بشكل كبير في تحسين سلامة المرضى وجودة الرعاية مع زيادة الكفاءة وتحسين الأداء اليومي للطبيب أو مؤسسة الرعاية الصحية.

وتجدر الإشارة إلى أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس (الإمسي) سبق وأن فازت الأسبوع الماضي  من خلال مختبراتها للبحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” و” LPRI” من الفوز بالجائزة الكبرى وبأربع ميداليات ذهبية خلال المعرض الدولي “أسبوع الابتكار في إفريقيا 2020”، ليرتفع العدد الاجمالي للتتويجاتها لحد الآن إلى 79 ميدالية في مختلف المسابقات الدولية الكبرى للاختراع والابتكار.