• الملك معزيا نجل الرئيس التشادي: إدريس ديبي توفي مدافعا عن وحدة بلاده الترابية
  • كطلب فالزناقي بمونيكة.. أمن كازا يعتقل المتسولة المحتالة!!
  • كدير الإجهاض فدارها.. توقيف مولدة في الناظور
  • لاعب سعودي سابق: عقلية حمد الله مثل الطفل
  • الحكامة الجيدة ومواصلة الإصلاحات.. أبرز النقاط في الجمع العام العادي لجامعة الكرة (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 06 أبريل 2021 على الساعة 14:01

من أصول مغربية وعندها 18 عام.. معلومات عن المشتبه فيها الأساسية في التخطيط لهجوم على كنيسة في فرنسا

من أصول مغربية وعندها 18 عام.. معلومات عن المشتبه فيها الأساسية في التخطيط لهجوم على كنيسة في فرنسا

كشفت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية أن الشابة التي كانت بصدد التحضير لتنفيذ عمل إرهابي وشيك يستهدف مكانا للعبادة بفرنسا (كنيسة)، مواطنة فرنسية من أصل مغربي، نجح الأمن الفرنسي في توقيفها بناء على معلومات دقيقة وفرتها المخابرات المغربية.

وكانت وسائل إعلام فرنسية قد نقلت عن مصادر قضائية أن الفتاة المشتبه فيها الأساسية بالتحضير للهجمات، فتاة تبلغ من عمر الـ18 عاما، وتعيش رفقة أسرتها في مدينة بيزييه، حيث جرى توقيفها ليل السبت الأحد (3-4 أبريل) في بيزييه في جنوب البلاد، رفقة 4 نساء.

ونقلت وكالة “فرانس بريس” عن مصدر قضائي أنه إضافة للمشتبه فيها الرئيسية تم توقيف والدتها أم وشقيقاتها الثلاث وبينهن قاصرة، لتواجدهن في المنزل.

ووفق موقع “لوپوان” الفرنسي، فقد تم العثور داخل منزل المشتبه فيها أثناء المداهمة على مواد لصنع عبوات متفجرة، إضافة إلى سيف، ونظامين معقدين من الأجهزة المتفجرة القادرة على العمل كأوعية للمواد المتفجرة بالإضافة إلى آلية التحكم عن بعد، كما أوضحت “لو پوان” نقلا عن مصدر محلي قوله إن النساء الموقوفات “يعرف عنهن تطرفّهن، وعن مشاهدتهن فيديوهات لتنظيم الدولة الإسلامية”.

وعلى ما يبدو فإن السلطات الفرنسية ووسائل الإعلام الفرنسية تجاهلت الدور الكبير الذي لعبته المخابرات المغربية في كشف خيوط هذه العملية التي كانت وشيكة، حيث اكتفى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين بتقديم شكره عبر تغريدة للاستخبارات الفرنسية فقط.