• تعزيز التنوع بين الجنسين.. مجموعة OCP تتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC
  • في أول أيام رمضان.. تدافع وشجار للحصول على قنينة زيت في ولاية تبسة الجزائرية (فيديو)
  • وزارة الصحة: استمرار ارتفاع الحالات الإيجابية يدعو إلى الالتزام أكثر بالتدابير المقررة
  • في دورية جديدة.. الداكي يدعو إلى الحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث
  • وزارة التربية الوطنية: تغيير لبرمجة دورس التلفزة المدرسية في شهر رمضان
عاجل
الخميس 19 نوفمبر 2020 على الساعة 09:00

منظمة التجارة العالمية: جائحة كورونا تفضي إلى تراجع حاد في تقييد التجارة

منظمة التجارة العالمية: جائحة كورونا تفضي إلى تراجع حاد في تقييد التجارة

أفادت منظمة التجارة العالمية، أن جائحة كورونا أفضت إلى تراجع حاد في فرض إجراءات جديدة لتقييد التجارة، مع تحول انتباه الحكومات في اتجاه الأزمة الصحية والتزامها بتيسير حركة التجارة.

وقالت المنظمة، في تقرير نشر يوم أمس الأربعاء (18 نونبر)، إن “الإجراءات الجديدة التي فرضتها دول مجموعة العشرين للحد من واردات المنتجات غير الطبية، غطت 42.9 مليار دولار في الفترة من منتصف ماي إلى منتصف أكتوبر، مقارنة مع 417.5 مليار دولار في الفترة السابقة على منتصف أكتوبر من العام 2019”.

وأوضحت أن أحد عوامل انحسار نطاق مثل تلك الإجراءات، هو أن التجارة نفسها قد تراجعت بنسبة 21 في المائة للسلع و30 في المائة للخدمات التجارية، في الربع الثاني من السنة.

وأشار المنظمة إلى أنه من بين العوامل الأخرى، تحول انتباه الحكومات صوب التعامل مع الجائحة والتزامها بصيانة حركة التجارة، والهدنة النسبية في النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي عززت الأرقام في 2018 و2019.

وأكد نائب المدير العام للمنظمة، يونوف فريدريك أغا، أن “فيروس كورونا، أفرز تراجعا يكاد يكون غير مسبوق في الناتج الاقتصادي والتجارة”.

وأضاف فريدريك أغا، في بيان، “سيكون للتجارة دور أساسي في التمكين لتعاف اقتصادي قوي، لذا من المشجع أن نرى التزاما عاما من دول مجموعة العشرين بصيانة حركة التجارة”.