• دخل فيهم رموك.. وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة ضواحي الداخلة
  • لقاء للتاريخ.. المنتخب الوطني يواجه البرازيل في ليتوانيا
  • بعد التلميذة بلكاس.. تلميذ ٱخر يفوز برئاسة جماعة ضواحي گلميم
  • تشخيص التهاب الكبد الوبائي C.. أول اختبار مغربي 100 بالمائة
  • الداخلة.. إحباط محاولة هجرة غير شرعية لفائدة 60 حرگا
عاجل
الأربعاء 18 أغسطس 2021 على الساعة 09:00

منذ الأشهر الأولى للحمل.. وزارة الصحة تدعو إلى تسريع تلقيح جميع الحوامل

منذ الأشهر الأولى للحمل.. وزارة الصحة تدعو إلى تسريع تلقيح جميع الحوامل

دعت وزارة الصحة، يوم أمس الثلاثاء (17 غشت)، في دورية إخبارية، المديرين الجهويين للصحة، التسريع بتلقيح جميع النساء الحوامل، وذلك بعد بعد وفاة 15 امرأة مغربية حامل في ظرفية زمنية لا تتجاوز 12 يوما، إثر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأبرزت الوزارة في دوريتها أن القرار جاء بناء على رأي أصدرته اللجنة الوطنية العلمية للتلقيح، حيث أوضحت أن المعطيات الدولية المحينة، أظهرت أن إصابة النساء الحوامل بفيروس كورونا المستجد، مرتبطة بخطر مرتفع بالتعرض للإجهاض وتسمم الحمل والولادة المبكرة وموت الجنين داخل الرحم والولادة القيصرية المستعجلة.

وفي تصريحه لموقع “كيفاش”، شدد مولاي سعيد عفيف عضو اللجنة الهلمية للتلقيح، على “ضرورة توجه النساء الحوامل إلى مراكز التلقيح لتلقي الجرعات الخاصة بهن”، مؤكدا أن “اللقاح ليس له أي أضرار جانبية على الحامل أو جنينها، إذ هو على العكس من ذلك يجنب المرأة الحامل مضاعفات خطيرة يمكن أن تعرضها للوفاة إن أصيبت بالفيروس”.

وأبرز عفيف، في السياق ذاته، أن “اللقاح لا يشكل أي خطر كذلك على المرضعات أو على الصحة الانجابية بالنسبة للنساء اللواتي يخططن للحمل”.

هذا وكشفت الوزارة أنه سيتم “استعمال اللقاح بالفيروس المعطل المفعول، لفائدة الحوامل في الأشهر الأولى، وكذا اعتماد جميع أنواع اللقاحات المتوفرة حاليا في المغرب بالنسبة إلى الحوامل في الربع الثاني والثالث من الحمل”، مبرزة أن “مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية صرحت مؤخرا بأن العدد الحالي لحالات الحوامل المصابة بكورونا مقلق، ويحتمل أن ذلك مرتبط بالمتحور دلتا وضعف تغطية التلقيح لدى النساء الحوامل؛ وهو ما تؤكده المعطيات الوطنية أيضا”.