• دخل فيهم رموك.. وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة ضواحي الداخلة
  • لقاء للتاريخ.. المنتخب الوطني يواجه البرازيل في ليتوانيا
  • بعد التلميذة بلكاس.. تلميذ ٱخر يفوز برئاسة جماعة ضواحي گلميم
  • تشخيص التهاب الكبد الوبائي C.. أول اختبار مغربي 100 بالمائة
  • الداخلة.. إحباط محاولة هجرة غير شرعية لفائدة 60 حرگا
عاجل
الأربعاء 11 أغسطس 2021 على الساعة 14:00

مغاربة المهجر “خزان من الخبرة”.. اليوم الوطني للمهاجر مناسبة للتذكير بدور الجالية في التنمية

مغاربة المهجر “خزان من الخبرة”.. اليوم الوطني للمهاجر مناسبة للتذكير بدور الجالية في التنمية

أبرز عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن “مغاربة العالم خزان خبرة من شأنه الإسهام في تعزيز جهود تحقيق غايات التنمية”.

واعتبر بوصوف، يوم أمس الثلاثاء (10 غشت)، في حديثه لإذاعة وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “اليوم الوطني للمهاجر الذي أقره الملك محمد السادس سنة 2003، يشكل تعبيرا عن مدى الأهمية التي تحظى بها الجالية في ما يتعلق بالتوجهات الملكية”.

وأشار المتحدث إلى أن هذا اليوم “يوفر فضاء للتلاقي والاستماع لقضايا الجالية والاجابة على أسئلتها وانتظاراتها، وكذا مرافقتها كي تمر إقامتها الصيفية في أحسن الظروف “.

وفي ما يخص الخدمات المقدمة للمغاربة المقيمين خارج أرض الوطن، أوضح بوصوف، أن المجلس يعمل على “تقديم توصيات للحكومة من أجل تنفيذ سياسات ناجعة في ما يتعلق بالجالية، فضلا عن الاشتغال على التحسيس بخطورة الجائحة وضرورة احترام التدابير الاحترازية، سواء في الخارج أو على أرض الوطن، وكذا الاشتغال على الربط الثقافي”.

وسجل الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، أن تحويلات المغاربة، عكس توقعات المؤسسات المالية الدولية، عرفت “ارتفاعا بـ 5 في المائة سنة 2020 إلى 70 مليار درهم، وارتفعت ب48 في المائة خلال النصف الأول من هذه السنة، مما يدل على مدى ارتباط المغاربة بوطنهم وحرصهم على دعمه خاصة خلال فترة الأزمة” .

ويذكر أن المغرب يحتفي يوم 10 غشت من كل عام باليوم الوطني للمهاجر، كفرصة للتأكيد على أهمية الجالية في التركيبة المجتمعية المغربية.