• بعد تسجيل أول إصابة ب”كورونا المتحور”.. المغرب يمنع الطائرات والمسافرين القادمين من 4 دول أخرى
  • بنعبد القادر: تحديث المنظومة القضائية رهين بالتكنولوجيا وكفاءة الموارد البشرية
  • شاهدها أزيد من 10 ملايين شخص.. حلقة رضوان الرمضاني في “رشيد شو” تحقق رقما قياسيا (فيديو)
  • جا من إيرلندا وكاين فكازا.. تفاصيل عن أول إصابة بكورونا المتحورة في المغرب
  • رئيس الحركة التصحيحية لحزب “السبع”: دوزنا سنوات عجاف كانت فيها القرارات الدنكيشوتية… ولينا عايشين النحس السياسي مع زيان وخاصو يبعد علينا
عاجل
الأربعاء 13 يناير 2021 على الساعة 23:00

مشاريع كملات وأخرى قربات.. هل تنتهي معاناة البيضاويين مع الفيضانات؟

مشاريع كملات وأخرى قربات.. هل تنتهي معاناة البيضاويين مع الفيضانات؟

بشر عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء بقرب الانتهاء من تهيئة عدة مشاريع من شأنها تعزيز البنية التحتية في أكبر مدن المملكة التي شهدت فيضانات بحر الأسبوع الماضي.

مشاريع منجزة

وقال رئيس جماعة الدار البيضاء اليوم الأربعاء، إن تشغيل القناة الغربية الكبرى منذ أزيد من أربع سنوات، ساهم بشكل فعال وناجع في تجنيب المدينة من السيول التي سلكت مجرى وادي بوسكورة، مما جنب الدار البيضاء أوضاعا كانت ستكون أكثر سوء”، على حد تعبيره.

وأوضح العماري أنه تم إنجاز بنيات وتجهيزات ومنشآت، خلال السنوات الأربعة الأخيرة؛ من قبيل السرداب الطولي عند مدخل الدار البيضاء على مستوى الطريق السيار الحضري في البرنوصي، إضافة إلى السرداب الذي تم إنجازه انطلاقا من ساحة الأمم المتحدة في وسط المدينة نحو شارع هوفويت بوانيي ليصب في البحر.

وأخرى في طور الإنجاز

ووعد عمدة العاصمة الإقتصادية بالانتهاء من إنجاز منشٱت أخرى لمقاومة الفيضانات قبل متم سنة 2021، بينها مشروع إنجاز سرداب على مستوى مدخل الدار البيضاء من جهة ليساسفة (الطريق الوطنية رقم 1)، وكذا سرداب ٱخر على مستوى مقاطعة مولاي رشيد (حي السدري)، والتي بلغت الأشغال فيه نسبة 90 بالمائة.

يذكر أنه تمت برمجة هذه المشاريع منذ مطلع سنة 2018.

كما أنه من المنتظر أن تعرف مدينة الدار البيضاء خصوصا، مزيدا من البنيات التحتية ذات الصلة والتي تنتظر برمجتها تنفيذا لمضمون الدراسة التي تم اعتمادها مبدئيا مطلع سنة 2018، والمتعلقة بالمخطط التوجيهي للمياه الشتوية، وذلك بحسب التمويلات المناسبة التي سيتم تعبئتها من قبل مختلف الشركاء، وذلك من أجل تغطية الخصاص على مستوى البنيات التحتية المتعلقة بحماية الدار البيضاء من مشكل الفيضانات تدريجيا.