• وهبي: ما غنديروش رجل فالحكومة ورجل على برا… وأي موقف دارتو الحكومة سأتبناه (فيديو)
  • لمواجهة “أوميكرون”.. بايدن يدعو الأمريكيين للتلقيح
  • قصة الراعي والسائحتين.. موحى “سفير تامغرابيت” يشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)
  • عضو في اللجنة العلمية يؤكد: لم تسجل في المغرب أية إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون”
  • التحضير لهجوم إرهابي.. السجن لمهاجر مغربي في إسبانيا
عاجل
الإثنين 01 نوفمبر 2021 على الساعة 23:30

مستورد من الصومال وفيه الدود.. حقيقة وجود موز “فاسد” في الأسواق المغربية!

مستورد من الصومال وفيه الدود.. حقيقة وجود موز “فاسد” في الأسواق المغربية!

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” أن الموز المتواجد في الأسواق المغربية “سليم”، نافيا ما يتم تداوله من وجود موز فاسد في المغرب، واصفا ما يروج بهذا الشأن بأنه “مجرد أخبار زائفة”.

وقال المكتب، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، إنه على إثر تداول فيديو على منصات التواصل الاجتماعي يزعم استيراد شحنة موز فاسد من الصومال تحتوي على أحد الديدان التي تسبب تسمم في المعدة، ويدعو المواطنين في نفس الوقت إلى الامتناع عن شراء وأكل الموز، ينهي “أونسا” الى علم الرأي العام بأن الأمر “مجرد أخبار كاذبة، ويرجح أن يكون الفيديو مفبرك، على اعتبار أن الفيديو يظهر وجود دودة حشرة كبيرة في حين أن التعليق يتحدث عن بكتيريا الهيليكوباكتري التي لا يمكن أن ترى بالعين المجردة”.

ونفى “أونسا” هذه الأخبار “الكاذبة جملة وتفصيلا”، مؤكدا أن المغرب “لا يستورد الموز من الصومال، بل يتوفر على إنتاج محلي مهم من فاكهة الموز، كما أنه يستورد هذه الفاكهة بالأساس من جزر الكناري ودول أمريكا اللاتينية كالإكوادور وكوستاريكا وكولومبيا”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مختلف الخضر والفواكه المستوردة، بما فيها الموز، “تخضع تلقائيا للمراقبة بالحدود من طرف مصالح “أونسا”، علاوة على أنها تكون مصحوبة بشهادة الصحة النباتية الصادرة عن السلطات المختصة لبلد المنشأ، والتي تثبت خلوها من الأمراض أو الآفات”.

ولفت البلاغ إلى أن نفس الفيديو تم تداوله على نطاق واسع بمجموعة من الدول العربية التي نفت بدورها هذه الإشاعة التي تدخل في إطار الأخبار الزائفة.

وفي هذا السياق، كانت الحكومة المصرية نفت، السبت الماضي (30 أكتوبر)، ما أثير بشأن دخول شحنة موز فاسد للبلاد، قادمة من دولة الصومال.

وعبر بيان رسمي، نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، “ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من مصادر غير معلومة، عن خبر كاذب مصحوب بفيديو يزعم ورود شحنة موز فاسد من الصومال يحتوي على ”دودة الهيليكوباتر“ تسبب تسمما في المعدة، ويدعو المواطنين إلى الامتناع عن شراء وأكل الموز هذه الأيام، وفقا لما جاء بالخبر الكاذب”.