• إثر مأساة الاقتحام الجماعي لمليلية.. حزب “البام” يعرب عن أسفه ويترحّم على أرواح الضحايا
  • من أگادير.. الرجاء يؤجل فرحة الودادين ويزيد جراح الحسنية!
  • شواهد طبية مقابل الفلوس.. بوليس مكناس يوقف 3 أشخاص
  • التصنيف العالمي.. المنتخب الوطني للفوتسال يرتقي للرتبة العاشرة عالميا
  • أمام صمت المسؤولين.. لاعبات الجمباز في الجزائر يتعرضن لحملة بسبب لباسهن
عاجل
الجمعة 03 يونيو 2022 على الساعة 15:00

مسؤول في وزارة الصحة لـ”كيفاش”: رصدنا 13 مخالطا للمصاب بجدري القردة

مسؤول في وزارة الصحة لـ”كيفاش”: رصدنا 13 مخالطا للمصاب بجدري القردة

كشف الدكتور معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أنه تم إلى حدود اليوم الجمعة (3 يونيو)، وضع 13 شخصا من مخالطي الشخص المصاب بجدري القردة تحت الحجر المنزلي حسب البروتوكولات المتبعة.

وقال المرابط، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش” إن وضعية الشخص الذي تم الكشف عن إصابته بفيروس جدري القردة مستقرة ولا تدعو إلى القلق.

وفيما يخص المخالطين، أبرز منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة أنهم ينقسمون لثلاث مستويات، وأكد أن هناك مستوى مرتفع، ويخص الأشخاص الذين يعيشون مع المصاب تحت سقف واحد، وهم في الحالة المسجلة أربعة أشخاص، وهناك مخالطين من مستوى متوسط، وهم أولائك الذين جلسوا بجانب المصاب في الطائرة، تم مخالطين من مستوى ضعيف، وضمنهم كل من كان له لقاء قصير وسريع وخاطف مع المصاب بجدري القردة.

وبعدما طمئن على صحة المخالطين، دعا المتحدث ذاته، إلى عدم القلق، وقلل من خطورة فيروس “المونكيبوكس”، وأضاف “جدري القردة فيروس لا يشبه فيروس كوفيد 19 وهو أقل خطرا وانتشارا ولم يتسبب إلى حدود الٱن في أية حالة وفاة به”.

ورفض المسؤول الصحي الكشف عن بلد قدوم الحالة المكتشفة، ولا المدينة التي اكتشفت فيها، ولا حتى مكان استشفائها، وأكد، في المقابل، أنها حالة واردة قدمت إلى المغرب عن طريق الطائرة وتم كشفها بفضل فاعلية منظومة الرصد المغربية.