• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
الجمعة 28 أكتوبر 2022 على الساعة 22:30

مسؤول في وزارة الداخلية: المغرب أحبط أزيد من 560 ألف محاولة للهجرة غير القانونية في السنوات الأخيرة

مسؤول في وزارة الداخلية: المغرب أحبط أزيد من 560 ألف محاولة للهجرة غير القانونية في السنوات الأخيرة

يُواصل المغرب تحقيق نتائجه الملموسة في مراقبة الحدود، والتي قادت إلى إحباط أزيد من 560 ألف محاولة للهجرة غير القانونية، خلال العشر سنوات الأخيرة، إضافة عن تفكيك أزيد من ألفي شبكة لتهريب المهاجرين، وحجز كميات هامة من المخدرات، فضلا عن إجهاض مشاريع إرهابية مُخطط لها سواء على التراب الوطني أو على تراب بلدان صديقة في أوروبا.
هذه المعطيات قدّمها الوالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، خالد الزروالي، خلال المؤتمر الدولي لشرطة الحدود، الذي اختُتم اليوم الجمعة (28 أكتوبر) في وارسو.

مكافحة الجريمة المنظمة

وأكد المسؤول المغربي، بالمناسبة، أن مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود في المغرب موضوع مقاربة تعتمد منطقا شموليا، مضيفا، أن المغرب أرسى بكلفة باهظة آلية ضخمة لمراقبة السواحل المتوسطية والأطلسية، وخطوطه الحدودية قصد منع الأنشطة غير المشروعة العابرة للحدود.

وتابع المتحدث أن آلية المراقبة لا تستهدف فقط تهريب المهاجرين بل تشكل درعا ضد كل أشكال الجريمة المنظمة، يتسم بفعاليته العملياتية المتميزة ليس فقط ضد محاولات التسلل على التراب الوطني، بل أيضا يعمل في إطار مساهمته في الأمن الاقليمي، على صد محاولات التهريب العابر للحدود، انطلاقا من التراب الوطني.

تعاون دولي ملموس

في المقابل، شدد الزروالي على أن أمن الحدود ومكافحة شبكات التهريب العابرة للحدود لا يمكن أن يقع على عاتق دولة لوحدها، بل إن التعاون الدولي الملموس والصريح والنزيه هو مفتاح تحقيق نتائج إيجابية توائم بين الوسائل والطموحات.
ونبه المتحدث، إلى أن تهديد هذه الشبكات الاجرامية يتعاظم على الصعيد الأمني، ذلك أن خطورتها تتغذى على الحيوية المالية المنبثقة من سيولة الأسواق والطلب المتواصل من قبل مرشحي الهجرة غير القانونية ضحايا التهريب ومن مستهلكي المنتجات غير المشروعة.