• لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
  • بفضل ثقة الكاف وقدرته على التنظيم.. المغرب الأقرب لاستضافة بطولة أمم إفريقيا 2025
عاجل
الأحد 15 يناير 2023 على الساعة 12:00

مسؤول بوزارة التعليم: ما بقاش الفرق بين الموظفين وأطر الأكاديميات… كلشي عندو نفس الامتيازات ونفس الواجبات

مسؤول بوزارة التعليم: ما بقاش الفرق بين الموظفين وأطر الأكاديميات… كلشي عندو نفس الامتيازات ونفس الواجبات

أكد محمد بنزرهوني، مدير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن الاتفاق الموقع مع النقابات الأكثر تمثيلية بمثابة انطلاقة فعلية للنظام الموحد الجديد.

نظام موحد

وأبرز بنزرهوني، خلال حلوله ضيفا أمس السبت (14 يناير)، على نشرة المسائية للقناة الأولى، أن “النظام الأساسي الجديد متكامل يوفر الالتقائية وهو موحد بمعنى أن الموظفين في القطاع ابتداءا من اليوم يخضعون لنفس القانون ويستفيدون من نفس الامتيازات ولا يمكن الحديث عن موظف بالاقطاع وآخر من أطر الأكاديميات”.

وأكد المتحدث ذاته، أن “النظام الأساسي السابق لم يعد مواكبا للمنظومة”، لافتا إلى أن “الاتفاق الجديد سيحافظ على مكتسبات النظام السابق لكن مع إقرار توحيد فئات وهيئات التوظيف”.

واعتبر مدير الموارد البشرية بوزارة التعليم، أن النظام الجديد مقارنة مع النظام السابق الذي كان مبتورا ولا يعالج جميع القضايا المتعلقة بالمسار المهني لرجل التعليم، فهو يواكب الموظف من توظيفه إلى غاية إحالته على التقاعد”.

اتفاق اجتماعي

ووقعت الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، أمس السبت (14 يناير) بالرباط، محضر اتفاق يتم بموجبه إرساء نظام أساسي موحد يسري على كافة موظفي القطاع، وذلك في إطار تفعيل خارطة طريق إصلاح المدرسة العمومية 2022-2026.
وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن محضر الاتفاق الذي تم توقيعه تحت إشراف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يأتي “وفاء من الحكومة بأحد أهم التزاماتها، والتي تعتبر تحفيز مكونات الأسرة التعليمية مدخلا أساسيا لإصلاح المدرسة العمومية، خدمة للتلميذ والأسر المغربية”.
ووقع على محضر الاتفاق، كل من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وغيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وعن الشركاء الاجتماعيين للحكومة ممثلو كل من، الجامعة الوطنية للتعليم UMT، والنقابة الوطنية للتعليم CDT، والجامعة الحرة للتعليم UGTM، والنقابة الوطنية للتعليم FDT.