• صحيفة إيطالية: المغرب تفوق على أوروبا في تلقيح سكانه ضد كورونا
  • أمام مجلس حقوق الإنسان.. سفير المغرب في جنيف يفند الادعاءات الكاذبة للجزائر
  • على حساب نهضة بركان.. المغرب الفاسي أول المتأهلين إلى دور ربع نهائي كأس العرش
  • بعد قطع العلاقات المؤسساتية.. الخارجية الألمانية تستدعي سفيرة المغرب في برلين
  • لقاو عندهم 3 ٱلاف “أيفون” مسروق.. الأمن شد “جمالة” كبار فدرب غلف!
عاجل
السبت 29 أغسطس 2020 على الساعة 09:00

مراكش.. منع الاحتفالات بعاشوراء وزيارة المقابر

مراكش.. منع الاحتفالات بعاشوراء وزيارة المقابر

أعلنت السلطات الولائية في مراكش، اليوم الجمعة (28 غشت)، عن منع المظاهر والطقوس الاحتفالية بمناسبة أيام عاشوراء 1442 هـ على مستوى تراب عمالة مراكش، وذلك في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وينص القرار الولائي الصادر في الموضوع على منع جميع المظاهر والطقوس الاحتفالية التي تنظم بهذه المناسبة على مستوى تراب العمالة، بما في ذلك إقامة طقوس الشعالة، وزيارة المقابر، وحلقات الغناء والطرب والأهازيج الشعبية بالأحياء السكنية والتجمعات سواء من طرف البالغين أو الأطفال.
كما ينص القرار على منع استعمال المفرقعات وما يشابهها، وكل التجمعات أو الأنشطة التي تدخل في إطار الاحتفال بهذه المناسبة أو المرتبطة بها.
وعلى صعيد آخر، تتواصل بكثافة عمليات التوعية من طرف السلطات المحلية والمصالح الأمنية بمشاركة فعاليات من المجتمع المدني والصحافة المحلية للتحسيس بخطورة التراخي في احترام التدابير الوقائية للحد من انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19).
وفي هذا الصدد، تجندت المصالح المعنية المختصة لزجر المخالفين، لاسيما مع تسجيل بعض السلوكيات المرتبطة بالطقوس الاحتفالية بمناسبة أيام عاشوراء والمخالفة للتدابير والإجراءات الاحترازية التي ينبغي احترامها في ظل حالة الطوارئ الصحية المفروضة ببلادنا مع ما يمثله ذلك من خطر على الصحة العامة.
وتجدد السلطات المحلية بهذه المناسبة، دعوتها لكل ساكنة عمالة مراكش للالتزام الفردي والجماعي بقواعد الوقاية والمتمثلة في ارتداء الكمامة بشكل صحيح ومستمر، والتباعد الجسدي وتفادي التجمعات، وتفادي الخروج المستمر من المنازل إلا للضرورة.