• كيفاش تسجلو؟ وشنو هما الشروط؟.. التسجيل فقرعة ميريكان بدا
  • تعاون أمني.. القائد العام لشرطة أبو ظبي في ضيافة حموشي
  • وفاة شخص كان تحت تدابير الحراسة النظرية في بنجرير.. البوليس يحقق وتعليمات صارمة من حموشي
  • ما بقاش التعاقد.. أشنو موجدة وزارة التعليم لأطر الأكاديميات؟
  • كان باغي يفك جوج مضاربين خسر حياتو.. بشحال حكمو على قاتل الشرطي مامون الفقير؟
عاجل
الأربعاء 21 سبتمبر 2022 على الساعة 18:02

محاكاة حقيقية لإطفاء الحرائق وتمارين عسكرية في تدبير الكوارث.. “ماروك مانتليت” يجمع المغرب والولايات المتحدة (صور)

محاكاة حقيقية لإطفاء الحرائق وتمارين عسكرية في تدبير الكوارث.. “ماروك مانتليت” يجمع المغرب والولايات المتحدة (صور)

بسناريوهات قريبة جدا من الواقع، جسد من خلالها التمرين العسكري المغربي الأمريكي “ماروك مانتليت” ، الذي تنظمه القوات المسلحة الملكية تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، قوة الشراكة المغربية الأمريكية في مجال التدبير العسكري للكوارث.

وبين إخماد الحرائق بطائرات الكنادير وإجلاء ضحايا التسربات الكيميائية والنووية أو حتى إنقاذ المنكوبين في الفيضانات، أبرزت التمارين التي احتضنتها اليوم الأربعاء (21 شتنبر)، القاعدة الجوية الثالثة في مدينة القنيطرة، الخبرة العسكرية المغربية في تدبير الكوارث، تحت إشراف القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية.

شراكة مغربية أمريكية

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال مدير تمرين ماروك مانتليت 2022، الكولونيل مهدي أوهادي، إن “التمرين يعرف مشاركة أفراد وعسكريين من مختلف التخصصات للقوات المسلحة الملكية والمديرية العامة للوقاية المدنية وكذا الفرق الأمريكية المتخصصة من الحرس الوطني لولاية يوطا ووكالة الحد من التهديدات الدفاعية”.

وأبرز الكولونيل أوهادي، أن “الأهداف المتوخاة من التمرين العسكري، هي تطوير جودة العمل والتنسيق المشترك بين مختلف المكونات المتخصصة لوحدة الإغاثة والإنقاذ وباقي الوحدات المشاركة في التمرين سواء الوطنية منها أو الدولية”.

تدبير الكوارث

وتشمل أهداف التمرين، يؤكد الكولونيل، اختبار العمليات التقنية التكتيكية والاجرائية مع الجانب الأمريكي، وتطوير قدرات وحدة مكافحة الحرائق فيما يخص حرائق الطائرات، إضافة إلى إدماج أنظمة المعلومات الجغرافية في عمليات تدبير الكوارث.

هذا ولفت مدير تمرين “ماروك مانتليت 2022″ العسكري، إلى أن “التمرين سيجرى على مرحلتين، أولاهما نظرية خاصة بوحدة الإغاثة والإنقاذ من خلال ندوات لفائدة المشاركين المغاربة وتدريب وإعداد فرق التدخل”.

أما الثانية، يضيف الكولونيل أوهادي، فهي “تطبيقية ستجرى بالقاعدة الجوية الثالثة وتضم تمرينات ميدانية منسقة لجميع فرق التدخل بتخصصاتها المتنوعة بإشراف من العناصر الوطنية ونظيرتها الأمريكية”.

الفاروق يلتقي قائد حرس يوتا

‎واستقبل أمس الثلاثاء (20 شتنبر)، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الجنرال دوكور دارمي، قائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، قائد الحرس الوطني لولاية يوتا الأمريكية، الجنرال دو ديفيزيون مايكل تورلي، الذي سيقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد عسكري من 19 إلى 22 شتنبر الجاري.

‎وبحسب بلاغ للمفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية، فقد تضمن اللقاء أيضا استعراض المسؤولين لمختلف جوانب التعاون، مؤكدين على أهمية انخراط الحرس الوطني لولاية يوتا، والقوات المسلحة الملكية في تحقيق أهداف مشتركة على المستوى العسكري، وكذا القيام بتعزيز شراكتهما ومختلف العلاقات القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية.