• رفيقي: من حق رجال السلطة أن يمنعوا من يصلي التراويح في الشارع خلال الحظر الليلي
  • طوب 10 التلقيح.. المغرب ضمن الدول العشر الأكثر تلقيحا لمواطنيها ضد كورونا
  • ما كاينش “قرار” للسماح بالتراويح فالمساجد وفتح المقاهي.. ها شنو غيناقش مجلس الحكومة غدا
  • الترمضينة.. سلوكيات عدوانية وعنف غير مبرر تحت ذريعة الصيام
  • بين الأندية وممثلي المديرية العامة للضرائب والـ”cnss”.. لقجع يقرر إقامة يوم دراسي
عاجل
الأحد 22 نوفمبر 2020 على الساعة 11:00

مجلة إيطالية: البوليساريو تستلهم نهج داعش وتدعو إلى “تنفيذ هجمات” ضد المغرب

مجلة إيطالية: البوليساريو تستلهم نهج داعش وتدعو إلى “تنفيذ هجمات” ضد المغرب

كشفت مجلة “إنصايد أوفر” الإيطالية أن الجماعة المسلحة البوليساريو “تستلهم نهج تنظيم داعش وتدعو إلى تنفيذ هجمات إرهابية ضد المغرب”، وهو ما يعتبر “سابقة في غاية الخطورة”.

وأوضحت مجلة “إنصايد أوفر” المتخصصة في القضايا الدولية والتابعة للمجموعة الإعلامية (إل جورنالي)، أن “قادة الجماعة المسلحة البوليساريو يستلهمون نهج داعش ويؤكدون عزمهم شن حرب العصابات وتنفيذ هجمات إرهابية ضد المغرب”، وهو ما يؤدي في الواقع إلى “تنشيط مليشيات هذا التنظيم وخلاياه النائمة”.

وأبرز كاتب المقال الصحافي ماورو إنديليكاتو أن المدعو خاطري أدوه، من عصابة البوليساريو يحث المدنيين على “تفجير أنفسهم وسط العدو لإحداث أكبر عدد من الضحايا”، معتبرا أن هذا الأمر “سابقة في غاية الخطورة وتصعيدا للإرهاب الجهادي في المنطقة” ويذكر بشكل كبير بالاستراتيجية الإعلامية القائمة على الترهيب الذي يمارسه تنظيم “داعش” في الشرق الأوسط، وبالخصوص في أوروبا.

وقال الكاتب الإيطالي إنه “على غرار داعش، لا تتونى البوليساريو عن خطف الأطفال وتدريبهم وتجنيدهم من قبل جهاديين”، وهو ما يدل على التحول “المثير للقلق” في الاستراتيجية الإرهابية التي يتبعها الانفصاليون.

وأبرز أن مخيمات تندوف في جنوب الجزائر أصبحت “خزانا ثمينا للتنظيمات الجهادية، حيث يعيش الأطفال في مخيمات بلا آفاق مستقبلية”، وهو الأمر الذي تندد به ونددت به لسنوات منظمات إنسانية.

وتابع “من هناك، يجند تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي التي توجد قواعدها في الجزائر رجال مختار بلمختار ، ممثل القاعدة في الصحراء ، وكذلك جماعات موجاو المرتبطة ب”البوليساريو”، بحسب تقارير للاستعلامات الغربية.