• 43 مليار درهم إضافية.. الثروة المالية للأسر المغربية في سنة 2020 تتحدى الجائحة
  • شدوه فالخلا.. الأمن يوقف “الإرهابي” اللي قطع راس مو فكازا
  • الانتخابات المهنية.. أخنوش في بني ملال والفقيه بن صالح
  • لقاو عندو الشيرا والكوكايين و1141 فنيدة.. توقيف شخص من ذوي السوابق في الرباط
  • متحف جديد في تطوان.. اتفاقية شراكة بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ووزارة العدل
عاجل
السبت 10 يوليو 2021 على الساعة 20:30

مجلة أمريكية: المغرب أكثر دول شمال إفريقيا أمانا

مجلة أمريكية: المغرب أكثر دول شمال إفريقيا أمانا

شيماء ناجم

أدرج تقرير عالمي صادر عن المجلة الامريكية “جلوبال فينانس”، المغرب ضمن دول العالم الأكثر أمانا، متصدرا بذلك الترتيب الإقليمي لدول شمال إفريقيا.

وحل المغرب في المركز 24 في الترتيب العالمي، بعد تحقيقه لـ8.0539 نقطة إجمالية، في حين جاءت الجزائر حسب نفس التقرير في المركز 61 بـ98847 نقطة، تليها موريتانيا في المركز 64 بـ99736، ومصر في المركز 65 بـ99841، ثم تونس في المركز 93 بـ113096، ولم يتضمن التصنيف، الذي يقارن بين 134 دولة، أية معطيات عن ليبيا.

ويعتمد نظام التنقيط في ترتيب الدول، على أساس عدد معين من النقاط التي تعادل درجة الخطورة بها، يرتفع معه مستوى الامان كلما انخفضت حصة الدولة من النقاط.

ويستند التقرير في تصنيفاته إلى مجموعة من المعايير؛ أبرزها تلك المتعلقة بمخاطر الحروب، والأمن الشخصي، والكوارث الطبيعية، حيث اعتمد هذه السنة على العامل الناجم عن الكوارث الطبيعية المتمثل في مدى اجتياح الوباء للدول وكيفية تعاطي هذه الأخيرة مع الفيروس، مرتكزا بذلك على جاهزية البنية التحتية للمنظومة الصحية في البلدان موضوع الدراسة، والقيادة السياسية في مواجهة أزمات كبرى غير متوقعة.

يشار إلى أن الدرجة الأولى في لائحة ترتيب الدول الأكثر أمانا كانت من نصيب أيسلندا هذه السنة، تلتها الإمارات في المركز الثاني متصدرة الترتيب الإقليمي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، في حين حلت قطر ثالثة.

وتعد مجلة “جلوبال فينانس” من أشهر المجلات الاقتصادية في العالم، توزع في أكثر من 158 دولة، ومنخرط فيها ما يزيد عن 50500 مشترك حول العالم.