• بركة عن عهد شباط: قطعنا مع الخطاب الشعبوي وغادرنا منطقة الضبابية (فيديو)
  • بعد ما لقاو عندهم متحور “أوميكرون”.. جنوب إفريقيا تصِف إغلاق الحدود الجوية معها بـ”العقاب”
  • بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول
  • غادي يحماقو.. “نظام الكابرانات” يتهم المغرب باستهداف منتخبه لكرة القدم
  • الاقتصاد الأخضر والإدماج والرقمنة.. رهانات البنك الأوروبي للتنمية في المغرب
عاجل
الإثنين 01 نوفمبر 2021 على الساعة 20:30

ما فرطش فيه.. ابن كيران يُلحق حامي الدين بالأمانة العامة للبيجيدي

ما فرطش فيه.. ابن كيران يُلحق حامي الدين بالأمانة العامة للبيجيدي

قرر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، المصادقة على إلحاق نائب رئيس المجلس الوطني للحزب، والكاتب الجهوي للحزب في جهة الرباط، عبد العلي حامي الدين، عضوا بالأمانة العامة.

وعلم موقع “كيفاش”، من مصدر موثوق من حزب العدالة والتنمية، أنه جرى خلال الاجتماع اقتراح بعض الأسماء الذين يرغب الأمين العام الجديد في التحاقهم بأمانة البيجيدي، ومن ضمنهم عبد العلي حامي الدين، مشيرا إلى أن قانون الأحزاب يسمح بإلحاق عدد من الأعضاء بالقيادة.

وأوضح المصدر ذاته أنه تعذر على ابن كيران اقتراح اسم حامي الدين في المجلس الوطني، بسبب التشطيب عليه من اللوائح الانتخابية من طرف السلطات قبل الانتخابات التي جرت في 8 شتنبر، ما جعله في وضعية قانونية غير متلائمة.

وينص قانون الأحزاب على أنه “يجب على الأعضاء المؤسسين والمسيرين لحزب سياسي أن يكونوا ذوي جنسية مغربية، بالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل، ومسجلين في اللوائح الانتخابية العامة ومتمتعين بحقوقهم المدنية والسياسية”.

وجاء إلحاق حامي الدين رغم عدم تسجيله في اللوائح الانتخابية، لأن اللائحة التي تقدم لمصالح وزارة الداخلية بعد عقد المؤتمر، هي التي تضم الأسماء التي تم التصويت عليها في المجلس الوطني، وليس الملحقة.

وكان عبد العالي حامي الدين، قال، يوم السبت الماضي، على هامش افتتاح المؤتمر الوطني الاستثنائي للحزب المنعقد فس بوزنيقة، إنه “إذا انتخب عبد الاله ابن كيران أمينا عاما للحزب، فسيعاد بناء الحزب من جديد”.

وباقتراح من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، صوت المجلس الوطني للحزب، أمس الأحد، على أعضاء الأمانة العامة الجديدة، وتم التصويت على جامع المعتصم كنائب أول للأمين العام، بينما النائب الثاني عبد العزيز العمري، والمدير العام عبد الحق العربي.

أماأعضاء الأمانة العامة للبيجيدي فهم 15 عضوا، ويتعلق الأمر بـ:الجبيب الشوباني ومصطفى الخلفي ونبيل الشيخي ورضى بن خلدون وعبد الله الهامل وخالد البوقرعي ومحمد لمين ديدة وسعيد خيرون وأمينة ماء العينين وربيعة بوجا ومينة المودن وصباح بوشام وجهاد الرباح ونوفل الناصري ويونس الداودي.