• الدكيك: وقفنا الند للند قدام البرازيل… وخاصنا نخططو نجيبو اللقب المرة الجاية (فيديو)
  • في 24 ساعة.. 734 إصابة جديدة و35 وفاة بكورونا في المغرب
  • وقفوا الند للند ضد البرازيل.. المنتخب الوطني يودع مونديال الفوتسال
  • “تسبيق تصدير”.. منتوج جديد يطلقه القرض الفلاحي للمغرب
  • مراكش.. سيدة تتعرض للسرقة تحت التهديد والسلطات الأمنية تفتح تحقيقا
عاجل
السبت 24 يوليو 2021 على الساعة 20:30

ما بغاوش التحقيق.. الصين تعتبر مقترح التدقيق في أنشطة مختبراتها “عدم إحترام”

ما بغاوش التحقيق.. الصين تعتبر مقترح التدقيق في أنشطة مختبراتها “عدم إحترام”

وصفت الصين مقترح منظمة الصحة العالمية بشأن التدقيق في أنشطة المختبرات الصينية في إطار توسيع التحقيق حول منشأ فيروس كورونا بـ”عدم الإحترام والغطرسة إزاء العلم”.

وكان تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، قد إقترح الأسبوع الماضي، أن تشمل المرحلة الثانية من التحقيق حول منشأ الفيروس “تدقيقا في المختبرات صينية”، في إشارة إلى “معهد ووهان لعلم الفيروسات”.

وتضمن المقترح الذي عرضه غيبرييسوس، “عمليات تدقيق في أنشطة مختبرات ذات صلة ومؤسسات بحثية تعمل في منطقة تسجيل الإصابات البشرية الأولى التي تم رصدها في ديسمبر 2019، في مدينة ووهان الصينية”.

و من الجانب الصيني، أبرز زنغ يشين، نائب وزير الصحة، نهاية هذا الأسبوع، في مؤتمر صحافي أنه “فوجئ للغاية” بالمقترح الذي ينم عن “عدم إحترام للمنطق، وغطرسة إزاء العلم”، مشددا على موقف بكين الذي يفند فرضية “تسرب الفيروس من مختبر ووهان لعلم الفيروسات”، ويعتبرها “مستبعدة للغاية”.

وفي السياق ذاته، أكد يوان جيمينغ، مدير المختبر الوطني للسلامة الحيوية في معهد ووهان لعلم الفيروسات، أنه “لم تسجل أي حوادث تسرب لمسببات الأمراض أو إصابة بين الموظفين، منذ افتتاح المختبر في 2018”.

يشار إلى أن الصين تواجه في الآونة الأخيرة إتهامات من منظمة الصحة العالمية لعدم مشاركتها البيانات الأولية اللازمة خلال المرحلة الأولى من التحقيق، حيث دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بكين إلى إبداء “الشفافية والانفتاح والتعاون” في المرحلة الثانية من التحقيق.

إقرأ أيضا: العودة إلى “ووهان”.. دوزنا الموجة الثالثة وبانو المتحورات ومنظمة الصحة باقا كتقلب على أصل كورونا