• مراكش.. البوليس يفك لغز جثة مرمية في الخلاء
  • مقتل طالب مغربي في كندا.. فين وصلات التحقيقات؟ وفين غيدفنوه؟
  • عوتاني “مالك مزغب”.. انتقادات تطال الجامعة بعد إقالة وحيد خليلوزيتش!
  • طنجة.. ثلاثيني يلقي بنفسه من أعلى سطح عمارة سكنية
  • كانت جاية لطنجة.. توقيف سيدة من أصول مغربية متورطة في قضية مخدرات
عاجل
الخميس 21 يوليو 2022 على الساعة 17:00

لهيب المحروقات.. المغرب ثاني أغلى دولة عربيا

لهيب المحروقات.. المغرب ثاني أغلى دولة عربيا

كشفت بيانات صادرة عن موقع “غلوبال بترول بريس”، المتخصص في تتبع ومقارنة ورصد أسعار البترول عبر العالم، عن أسعار البنزين في 168 دولة عبر العالم.

وحسب البيانات المذكورة فإن المغرب أصبح يحتل الرتبة الثانية من حيث الدول الأغلى عربيا فيما يخص أسعار البنزين، و116 عالميا بـ1.726 دولارا لكل لتر، بعد الأردن التي احتلت المرتبة الأولى بثمن يصل إلى 1.749 دولارا للتر.

كما كشفت البيانات أن أسعار البنزين في ليبيا تظل الأرخص عربيا بـ0,031 دولار لكل لتر.

وصنفت الجزائر كخامس أرخص سعر في العالم، والعراق حل في المركز 12 عالميا، بينما احتلت مصر المركز 17 على قائمة أرخص أسعار البنزين في العالم.

وحسب تقرير “غلوبال بترول برايس”، فقد صنفت فنزويلا كأرخص دولة في أسعار البنزين، حيث يقل فيها ثمن اللتر الواحد عن 0.022 دولار، بالمقابل تصدرت هونغ كونغ قائمة الدول الأغلى في أسعار هذه المادة، بـ3.005 دولار للتر.

ولا زال هاشتاغ #7dh_Gazoil و#8dh_Essence مستمرا على مواقع التواصل الاجتماعي، للمطالبة بخفض أكثر لأسعار المحروقات في المغرب إلى نفس المستوى الذي يناسب تراجع أسعار النفط دوليا.

وكانت “فايننشال تايمز”، قد نشرت تقريرا كشفت فيه أن أسعار النفط انخفضت إلى مستويات ما قبل حرب روسيا على أوكرانيا.

وذكر التقرير ذاته أن الخامان الرئيسيان انخفضا بأكثر من 5 دولارات للبرميل، أو أكثر من 5 في المائة. وهبط خام برنت -المعيار الدولي الرئيسي لتسعير النفط إلى 94.50 دولارا للبرميل. وكان قد أغلق عند 96.84 دولارا، في 23 فبراير الماضي، أي قبل يوم من غزو روسيا لأوكرانيا.