• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
الإثنين 07 نوفمبر 2022 على الساعة 18:00

لقجع: هدايا المغاربة من الخارج بلا رسوم جمركية

لقجع: هدايا المغاربة من الخارج بلا رسوم جمركية

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن هدايا المغاربة من الخارج لا تشملها أي رسوم جمركية.

وأشار لقجع، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، اليوم الاثنين (7 نونبر)،إلى أن أغراض المغاربة العائدين إلى المغرب لن الشخصية أو الهدايا التي يقتنونها لن تشملها أي رسوم.

مجرد إشاعات

واعتبر الوزير أن ما يروج بهذا الشأن مجرد “إشاعات”، موضحا أن التشريع في مجال الجمارك “لم يتغير ولم يطرأ عليه أي تغيير، والقوانين التي كانت مرتبطة بالمراقبة الجمركية في مختلف المناطق الحدودية، هي التي لازال العمال جاريا بها”.

وأكد المسؤول الحكومي أن إدارة الجمارك “وبغرض تسهيل وتبسيط الجمارك، تعمل وستعمل على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة، ولن تذخر جهدا لتسهيل تنقل وسفريات المغاربة وأيضا المغاربة المقيمين بالخارج”.

وكان فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، دعا خلال الجلسة، إلى ضرورة التصدي إلى المغالطات والإشاعات التي تضر بصورة المغرب، وذلك تفاعلا مع الإشاعة التي تتحدث عن تعرض مواطنين مغاربة في بعض المطارات لإجراءات جمركية مشددة.

إشاعات ومغالطات

وأشار محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، في سؤال وجهه إلى الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، إلى ما يروج حول تعرض مجموعة من المواطنين المغاربة، من طرف إدارة الجمارك ببعض المطارات، لإجراءات مشددة على أمتعتهم وبعض الهدايا التي كانت معهم وأدوا مستحقات خيالية.

وقال رئيس الفريق: “إلا كان هاد الشي صحيح راه خاصو يحبس، إلا كان هاد الشي إشاعات ومغالطات فبغينا تصور الحكومة باش تحط منظومة قانونية وإعلامية لمواجهة هذه الإشاعات والمغالطات التي تضر بصورة المغرب”.

نفي من وزارة الاقتصاد

وكانت وزارة الاقتصاد والمالية نفت بشكل قاطع أن تكون إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قامت بتشديد إجراءات المراقبة على الهدايا والأغراض الشخصية الخاصة بالمسافرين المغاربة بما فيهم المغاربة المقيمين بالخارج عند ولوجهم إلى التراب الوطني، وذلك خلافا للأخبار “التي لا أساس لها من الصحة” التي تداولتها مؤخرا بعض وسائل الإعلام حول التسهيلات الممنوحة للمسافرين.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، أمس الأحد، أن الإجراءات الجمركية لم يلحقها أي تغيير وأن المسافرين المغاربة بما فيهم المغاربة المقيمين بالخارج، لا تعنيهم المراقبة الجمركية في أي شيء فيما يخص أغراضهم الشخصية والهدايا التي يحملونها معهم.

وأكد المصدر ذاته أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة لا تدخر جهدا في تبسيط وتيسير ولوج المغاربة عبر مختلف النقاط الحدودية إلى أرض الوطن “وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية والعناية التي يوليها جلالة الملك لرعاياه”.

وشددت الوزارة على أن تدخل إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة “لا يخص إلا البضائع التي تكتسي طابعا تجاريا محضا”.