• وزارة الخارجية: الأحداث العنيفة في القدس والمسجد الأقصى عمل مرفوض من شأنه أن يزيد من حدة التوتر
  • صورو فيديو وهوما كيشحطو رمضان.. توقيف 4 أشخاص في مراكش
  • أونسا: دلاح المغرب مزيان… خالي من الملوثات
  • من بينها تصريح بالشرف والحجر الصحي في فندق.. شروط دخول المغاربة العالقين في الخارج
  • دفعة جديدة.. مليوني جرعة من “سينوفارم” في طريقها إلى المغرب
عاجل
السبت 25 أبريل 2020 على الساعة 14:00

لضمان حصول كل الدول عليه.. الصحة العالمية تطلق تعاونا تاريخيا لتسريع إنتاج اللقاحات ضد كورونا

لضمان حصول كل الدول عليه.. الصحة العالمية تطلق تعاونا تاريخيا لتسريع إنتاج اللقاحات ضد كورونا

أطلقت منظمة الصحة العالمية، يوم أمس الجمعة (24 أبريل)، مبادرة لتسريع إنتاج اللقاحات والعلاجات والفحوص الخاصة بفيروس كورونا المستجد مع ضمان الإنصاف في الحصول عليها.

وخلال مؤتمر صحافي افتراضي، قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدانوم غيبريسوس، إن ذلك يمثل “تعاونا تاريخيا لتسريع تطوير وإنتاج وتوزيع متكافئ للقاحات والفحوص التشخيصية والعلاجات ضد كوفيد-19”.

وأضاف “إن التزامنا المشترك هو ضمان حصول جميع الناس على جميع الأدوات لإنزل الهزيمة بكوفيد-19”.

وشدد على أن “العالم بحاجة إلى تطوير وإنتاج لقاحات وعلاجات وطرق تشخيص آمنة وفعالة ضد كوفيد-19، وتوزيعها بشكل عادل”، مضيفا أنه “لا يجب توفير اللقاح أو العلاج لدولة أو منطقة أو نصف العالم، بل للجميع في كل مكان”.

وشارك في استضافة الحدث، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ومليندا غيتس من مؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس كمتحدث، وقادة عالميين مثل المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.

وقال غوتيريس: إننا نواجه عدوا عالميا لا مثيل له. إن خلو العالم من كوفيد-19 يتطلب بذل أكبر جهد في مجال الصحة العامة تاريخيا.

واستطرد: لن يكون أي واحد منا في أمان حتى نكون جميعا في أمان. كوفيد-19 لا يحترم أي حدود، وجود كوفيد-19 في أي مكان يشكل تهديدا للناس في كل مكان.