• فاس.. والد تلميذة يرسل أستاذة رياضيات إلى المستعجلات
  • لاسترجاع أرشيف عبد الكريم الخطابي.. المغرب يراسل السلطات الفرنسية
  • آيت الطالب: تصنيع اللقاحات سيعزز الاكتفاء الذاتي للمغرب ويخول له تصديرها (فيديو)
  • الانفصالية تناور من جديد.. “لارام” توضح أسباب منع أمينتو حيدر من السفر
  • عاجل.. الحدود تحلو والرحلات الجوية رجعات
عاجل
الإثنين 06 ديسمبر 2021 على الساعة 10:30

لتوقيع “ميثاق الأغلبية”.. زعماء أحزاب الائتلاف الحكومي يجتمعون في الرباط

لتوقيع “ميثاق الأغلبية”.. زعماء أحزاب الائتلاف الحكومي يجتمعون في الرباط

يرتقب أن يوقع زعماء أحزاب الأغلبية الحكومية، صباح اليوم الاثنين (6 دجنبر)، في مقر التجمع الوطني للأحرار، ميثاق الأغلبية.

وسيتم توقيع الميثاق في لقاء سيترأسه كل من عزيز أخنوش، رئيس الحكومة ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد اللطيف وهبي، وزير العدل والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء والأمين العام لحزب الاستقلال.

وكانت مكونات الأغلبية، أعلنت الشهر الماضي، أنها ستوقع ميثاق الأغلبية في أقرب وقت.

جاء ذلك في الاجتماع التنسيقي الذي عقد، يوم الخميس 5 نونبر الماضي، بالرباط، بين الأحزاب الثلاثة، بغرض تدارس مجموعة من النقط الراهنة والمتعلقة بتكثيف الجهود بين الحكومة والأغلبية البرلمانية.

وذكر بلاغ سابق لمكونات الأغلبية أن النقاش تمحور حول الأداء المتميز للأغلبية في هذا الوقت الوجيز، سواء داخل الحكومة أو داخل مجلسي البرلمان، حيث شهد ميلاد الحكومة وانتخاب هياكل المجلسين وتقديم البرنامج الحكومي والمصادقة عليه، وتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2022 خلال شهر واحد.

وأجمع المتدخلون، حسب البلاغ ذاته، على أن “الانسجام التام بين مكونات الأغلبية ساهم بشكل كبير في ربح الوقت من أجل وضع الإطار المؤسساتي الذي تفرضه المقتضيات الدستورية والأعراف الديمقراطية”.

وأشار البلاغ إلى أنه “إذا كان المطلوب في بداية كل الحكومات هو وضع الإطار المؤسساتي أولا، فإن الأغلبية تستحضر بكل وعي ومسؤولية انتظارات وانشغالات المواطنين والمواطنات، وتؤكد أنها لن تتأخر في تقديم الأجوبة على كل القضايا التي التزمت بها خلال الحملة الانتخابية أو تلك التي قدمتها في البرنامج الحكومي”.

وقررت مكونات الأغلبية صياغة وتوقيع “ميثاق الأغلبية”، كـ”إطار مؤسساتي ومرجع يحدد أساليب الاشتغال والتعاون بين مختلف المؤسسات، الحكومية والبرلمانية والحزبية”.

ويأتي توقيع ميثاق الأغلبية، بعد مرور شهرين على تعيين الملك محمد السادس للحكومة في سابع أكتوبر الماضي.