• الاقتحام الجماعي لمليلية.. مأساة تسائل الدعم الأوروبي للمغرب في ملف الهجرة
  • ردُّو بالكم.. مجلس حقوق الإنسان ينبه لصور وفيديوهات “تضليلية” حول مأساة مليلية
  • تغطية بعض المنابر للامتحانات.. واش “الباك” فيه غير الشوهة والفضايح؟
  • في مراكش.. التأسيس لتعاون مغربي إسرائيلي في مجال ضبط الكهرباء
  • أزيد من 20 ألف مستفيد في أسبوعين.. الجنرال الفاروق يتفقد مستشفى تالوين العسكري
عاجل
الجمعة 18 مارس 2022 على الساعة 16:00

لتعزيز الجهوية المتقدمة.. مساع لتفعيل لجنة القيادة الاستراتيجية والربط الجوي بين الجهات

لتعزيز الجهوية المتقدمة.. مساع لتفعيل لجنة القيادة الاستراتيجية والربط الجوي بين الجهات

تدارس مكتب جمعية الجهات، في اجتماعه أول أمس الأربعاء (16 مارس)، تفعيل لجنة القيادة الاستراتيجية للجهوية ومشروع الربط الجوي بين الجهات.

واعتبر مكتب الجمعية، في بلاغه بهذا الخصوص، تفعيل لجنة القيادة الاستراتيجية “محورا هاما لتنزيل السياسات العمومية ضمن مخرجات النموذج التنموي الجديد”، مشددا على “أهمية آليات اللجنة في تحسين جودة الأداء والتقائية الاستراتيجيات والوثائق الجهوية مع الاستراتيجيات الوطنية”.

وفي السياق ذاته، أكد البلاغ، التزام الجمعية التي ترأسها امباركة بوعيدة، رئيسة جهة كلميم وادنون، من أجل “المساهمة في إنجاح هذا المشروع بما يؤدي إلى إنجاح مواصلة التنزيل الصحيح للجهوية المتقدمة”، مذكرا بأن “هذا الاجتماع يأتي في إطار الاضطلاع بأدوار الجمعية، المتعلقة بإنجاح ورش الجهوية المتقدمة وتعزيز دور الجهة بوصفها فاعلا رئيسيا في التنمية المستدامة للمجالات الترابية”.

وفي ما يتعلق بتسريع مشروع الربط الجوي بين الجهات، تدارس المكتب في الاجتماع الذي حضره كل من رشيد العبدي، رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وعمر مورو، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعبد النبي بعوي، رئيس جهة الشرق، والخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة واد الذهب، وعبد الواحد الأنصاري، رئيس جهة فاس مكناس، سبل التعريف بـ”المؤهلات السياحية للجهات، والإمكانيات المتاحة من أجل المساهمة في إنجاح التدابير الوطنية الرامية إلى استئناف النشاط السياحي”.

وتطرق الاجتماع، حسب المصدر ذاته، إلى “دعوة مجالس الجهات إلى تعزيز جاذبية المنتوج السياحي الجهوي، بالإضافة إلى تثمين الفضاءات والمدارات السياحية والتنشيط الثقافي وتعزيز الأنشطة الطبيعية والرياضية”.