• كأس العرب.. المغرب يجرب أسماء جديدة والسعودية تطمع في استغلال الفرصة الأخيرة
  • وزيرة الطاقة: المغرب كيستورد الغاز من أوروبا وأمريكا الشمالية… وعندنا كثر من 68 مليون بوطة
  • في إطار قراءة ثانية.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية 2022
  • بنسعيد: ملي دخلت لمراكز حماية الطفولة حشمت بزاف ويومين ما نعست
  • تصفيات كأس العالم لأقل من 20 سنة.. المنتخب الوطني النسوي يتغلب على نظيره الغامبي
عاجل
الأربعاء 20 أكتوبر 2021 على الساعة 18:00

كيصاوبهم المغرب وغادي يمشيو للسعودية.. قصة الصهاريج العملاقة اللي بانو فكازا (فيديو وصور)

كيصاوبهم المغرب وغادي يمشيو للسعودية.. قصة الصهاريج العملاقة اللي بانو فكازا (فيديو وصور)

تداول مجموعة من المواطنين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بداية هذا الاسبوع، صورا وفيديوهات تُظهر شاحنات تنقل على مثنها ما يشبه صهاريج عملاقة، حيث توثق هذه المقاطع استنفارا أمنيا استثنائيا يواكب عملية نقل هذه الأجسام في اتجاه ميناء مدينة الدار البيضاء.

ووفق المعطيات المتوفرة لموقع “كيفاش”، فإن الصهاريج هي في الواقع عبارة عن مولدات لحامض الكبريتيك، تصنعها شركة “برومينوكس” المغربية الرائدة عالميا في مجال تصنيع الأبراج والمولدات في إطار شراكة عمرها 20 عاما مع شركة “ميكس” الأمريكية المتخصصة في الصناعات الطاقية.

وأوضح طارق عطري، المدير العام لشركة “برومينوكس” في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “شركته وقعت صفقة تصنيع مع شركة “معادن” السعودية وهي نظير المكتب الشريف للفوسفاط، ويتم بموجب هذه الاتفاقية تصنيع الأبراج المولدة لحامض الكبريتيك في المغرب ونقلها بحرا إلى المملكة العربية السعودية”.

وقال عطري، إن “الأجسام التي أثارت فضول ساكنة مدينة الدار البيضاء هي جزء من أبراج سيتم توطينها في السعودية لتقوم مقام مولدات طاقية لحامض الكبريتيك، مبرزا أن ما تم تداوله في الفيديوهات جزء صغير فقط مقارنة بما يبدو عليه البرج كاملا في شكله النهائي”.

وتابع المدير العام لشركة “برومينوكس”، في السياق ذاته، قائلا: “سيتم نقل الأجزاء المتبقية من البرج على ثلاث دفعات، انطلاقا من ميناء الدار البيضاء في اتجاه المملكة العربية السعودية”.

وكانت “برومينوكس” الشركة المغربية المتخصصة في التصنيع والتجميع الميكانيكي، والمتواجدة بسيدي مومن بالدار البيضاء، قد فازت بإحدى أهم الصفقات الدولية، والتي طرحتها شركة “معادن” السعودية”، والتي تعتبر سوقا كبيرا تبحث عنه جميع الشركات الدولية.

وتقوم شركة “برومينوكس” بشراكة مع “ميكس” الأمريكية، ببناء أبراج حامض الكبريتيك لفائدة المملكة العربية السعودية، لتعويض الأبراج القديمة التي تم تركيبها في السعودية والتي عفا عليها الزمن بفعل تقادمها.