• مراكش.. سيدة تتعرض للسرقة تحت التهديد والسلطات الأمنية تفتح تحقيقا
  • كازا.. إغلاف مفاجئ لنفق “الموحدين”!
  • دخل فيهم رموك.. وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة ضواحي الداخلة
  • لقاء للتاريخ.. المنتخب الوطني يواجه البرازيل في ليتوانيا
  • بعد التلميذة بلكاس.. تلميذ ٱخر يفوز برئاسة جماعة ضواحي گلميم
عاجل
الأربعاء 25 أغسطس 2021 على الساعة 19:30

قطع الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.. موقف الأمم المتحدة

قطع الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.. موقف الأمم المتحدة

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن المنظمة الدولية أخذت علما بالقرار الذي اتخذته الجزائر، أمس الثلاثاء (24 يوليوز)، والقاضي بقطع علاقاتها الديبلوماسية مع المغرب.

وقال دوجاريك، خلال إيجازه اليومي، اليوم الأربعاء، إن الأمين العام للأمم المتحدة “يشجع البلدين الجارين على إيجاد طريقة للمضي قدما في إصلاح وترميم العلاقات والسعي لتحقيق السلام والأمن في المنطقة”.

وقررت الجزائر، أمس، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، اعتبارا من تاريخ 24 غشت، وجاء الإعلان عن هذه الخطوة خلال مؤتمر صحافي، نظمه وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة.

وأوضح لعمامرة أن “قرار قطع العلاقات لن يضر بالمواطنين الجزائريين والمغاربة المقيمين في البلدين”.

واتهم وزير الخارجية الجزائري، المغرب، بارتكاب “أعمال غير ودية وعدائية” ضد الجزائر.

وفي المقابل، أعرب المغرب عن أسفه لقرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما، ووصفت وزارة الشؤرن الخارجية القرار بأنه “غير مبرر تماما”، وأنه متوقع بالنظر لـ”منطق التصعيد المسجل خلال الفترة الأخيرة”.

وقالت وزارة الخارجية، في بيانها أمس، إن المغرب يرفض رفضا قاطعا “الذرائع الواهية والسخيفة” وراء قطع الجزائر علاقاتها مع المملكة.

وأضاف البيان أن المغرب “سيظل شريكا صادقا ومخلصا للشعب الجزائري وسيواصل العمل بحكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات مغاربية سليمة ومثمرة”.